عاجل

ناسا تواجه مشاكل في الاتصال مع القمر الصناعي CAPSTONE المتجه إلى القمر  

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تواجه وكالة ناسا، مشكلات في الاتصال مع القمر الصناعي CAPSTONE الموجود حاليًا في مسار نحو القمر.

نجح القمر الصناعي بحجم الميكروويف في التحرر من مداره حول الأرض يوم الاثنين ، لكن وكالة الفضاء الأمريكية لم تتمكن من الاتصال بالمركبة بعد فترة وجيزة.

وقالت سارة فرايزر، المتحدثة باسم ناسا سارة فرايزر في بيان: "بعد الإطلاق الناجح وبدء تشغيل المركبة الفضائية في 4 يوليو ، واجهت المركبة الفضائية [CAPSTONE] مشكلات في الاتصالات أثناء اتصالها بشبكة الفضاء العميقة".

وأضافت "يعمل فريق المركبة الفضائية حاليًا لفهم السبب وإعادة الاتصال، ليس من الواضح متى فقدت وكالة ناسا الاتصال بالضبط ، لكن الفريق يقول إن ذلك حدث في وقت ما يوم الاثنين.

وتابعت: "في نفس اليوم ، كانت ناسا تفرح عندما رأت قمرها الصناعي الذي يبلغ وزنه 55 رطلاً يتحرر من مداره حول كوكبنا ويبدأ رحلته التي تستغرق أربعة أشهر إلى القمر.

القمر بحجم الميكروويف ، والذي تم إطلاقه قبل سبعة أيام من نيوزيلندا ، مكلف بتحليل مدار فريد حول مدار القمر ، والذي سيكون موطنًا لمحطة فضائية تسمى Gateway.

المسار المداري ، المعروف بمدار الهالة شبه المستقيم ، هو شكل بيضة ممتد بحيث يمر أحد طرفيه بالقرب من القمر والآخر بعيدًا عنه.

ستكون بوابة القمر ، المقرر إطلاقها في عام 2024 ، بمثابة `` منطقة انطلاق '' لهبوط البشر على القمر لأول مرة منذ 50 عامًا ، وربما كنقطة انطلاق للبعثات إلى المريخ.