138 خدمة إلكترونية توفرها منصة مصر الرقمية 2022

صورة موضوعية
صورة موضوعية

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، عددًا من مشروعات بوابة مصر الرقمية 2022، التي تشرف على تنفيذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

«بوابة أخبار اليوم» تستعرض أبرز المعلومات حول مشروع منصة مصر الرقمية 2022.

تتعاون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع أجهزة ومؤسسات الدولة، لإنشاء منظومة رقمية متكاملة مؤمنة لتحقيق نقلة نوعية في الخدمات الحكومية للمواطنين، وذلك في إطار رؤية الدولة لتحقيق التحول الرقمي وبناء مصر الرقمية.

وأنشأت وزارة الاتصالات داخل منصة مصر الرقمية، بوابة المواطنين لتقديم الخدمات الحكومية المميكنة، والتي تتيح 138 خدمة "أون لاين"، ضمن مشروع بناء مصر الرقمية، والذي يجري تنفيذه باستثمارات 3 مليار جنيه لرقمنة الخدمات الحكومية وإتاحتها من خلال منافذ متعددة تلائم كافة أفراد المجتمع، وهي منصة مصر الرقمية، ومكاتب البريد، ومراكز الخدمات الحكومية ومركز الاتصال (15999).

ومن جانبه، قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن منصة مصر الرقمية تمثل إحدى أدوات الحكومة لتقديم خدماتها الإلكترونية، وبلغ عدد الحسابات المسجلة عليها نحو ٥ ملايين حساب مفعل، ويشترك نحو ٢٠٠ ألف مواطن شهريا، متوقعا أن يصل عدد الحسابات المسجلة على المنصة لنحو ١٠ ملايين بنهاية العام الجارى، بعد طرح الخدمات الجماهيرية الجديدة.

وذكر أن هناك تعاونًا كبيرًا بين وزارة الاتصالات والجهات الحكومية لتفعيل مزيد من الخدمات الحكومية الإلكترونية، سواء على منصة مصر الرقمية أو الوسائل المتاحة الأخرى، مثل مراكز الكول سنتر ومكاتب البريد والخدمات المجتمعية بالمحليات والتطبيقات على الهاتف المحمول ومراكز الخدمات المتكاملة بالمحافظات والهيئات والجهات الخدمية، بهدف التيسير على المواطنين وتسهيل الحصول على الخدمة «أونلاين» من المنزل.

خدمات منصة مصر الرقمية 2022

ولفت إلى أن منصة مصر الرقمية تتيح نحو 138خدمة إلكترونية حاليًا، ويتوقع أن تصل إلى 250 خدمة قبل منتصف عام 2023، وتشمل الخدمات الحياتية والحيوية للمواطن، منها التموين والشهر العقارى والمرور والأحوال المدنية والتوثيق والمحاكم والضرائب العقارية والإسكان الاجتماعى ودار الإفتاء والتضامن الاجتماعى ومحكمة الأسرة.

وتقدم منصة مصر الرقمية عدة خدمات رئيسية، منها: بطاقات التموين والشهر العقاري ورخص القيادة والتراخيص والتقاضي والمحاكم والشهر العقاري. وتشمل مجموعة من الخدمات الحياتية للمواطنين كالآتي:

- خدمات التموين تتيح عدة خدمات مرتبطة ببطاقات الدعم التموينية ومنها "تفعيل بطاقة تموين، إصدار بطاقة تموين جديدة، إصدار بدل فاقد لبطاقة تموين، إصدار بدل تالف لبطاقة تموين، نقل من محافظة إلى أخرى، فصل اجتماعي، ضم أفراد أسرتي، الاستعلام عن صرف، إضافة أفراد أسرتي غير المقيدين تموينيا، إضافة صرف تموين لمستحقي خبز.

مصر الرقمية للاستعلام عن مخالفات المرور

- رخص تتيح مجموعة من الخدمات الخاصة بالتعاملات على السيارات، ومنها "استعلام عن مخالفة رخصة القيادة، تظلم على مخالفات رخص القيادة، سداد مخالفات رخص القيادة، إصدار بدل تالف رخصة قيادة، إصدار بدل فاقد رخصة قيادة، سداد مخالفات رخص القيادة لمالك آخر".

- مركباتي تتيح مجموعة من الخدمات المتعلقة برخص السيارات، منها "تظلم على مخالفة رخص مركبة، تجديد رخصة مركبة، إصدار بدل تالف رخصة مركبة، إصدار بدل فاقد رخصة مركبة، سداد المخالفات، تحرير توثيق عقد بيع مركبة، تحرير توكيل بيع مركبة، تحرير توكيل إدارة مركبة، التأكد من صحة بيانات مركبة، استعلام عن مخالفات رخصة مركبة، سداد مخالفات مركبة لمالك آخر".

- الشهر العقاري تتيح مجموعة من الخدمات المتعلقة بالشهر العقاري، منها "استخراج صورة من عقد مشهر، استخراج صورة من كتاب دوري، استخراج صورة من منشور مالي، استخراج صورة من منشور فني، استخراج شهادة تصرفات عقارية، ترجمة عقد مشهر".

- التوثيق تتيح عدة خدمات، منها "استعلام عن سريان محرر مميكن، تحرير توكيل عام قضايا، تحرير توكيل عام رسمي، تحرير توكيل رسمي شامل بنوك وعام، تحرير توكيل في الأمور الزوجية، تحرير إقرار بالشطب، تحرير إقرار بعدم وجود تعديلات على البيانات المساحية، تحرير إقرار رسمي، تحرير إقرار تصحيح محرر موثق، اكتب محررك".

-  المحاكم تتيح المنصة حاليا خدمة "إقامة دعوى مدنية".

- الضرائب العقارية تتيح المنصة حاليا خدمة وحيدة فيما يتعلق بالضرائب العقارية "تقديم إقرار وحدات سكنية".

- السجل التجاري تتيح عدة خدمات، منها "طلب مستخرج سجل تجاري، استعلام عن سجل تجاري، طلب تجديد سجل تجاري، طلب شهادة بيانات".

- خدمة الأحوال المدنية تتيح عدة خدمات، منها "إصدار شهادة ميلاد واستخراج بدل فائد وبدل تالف".

-  تتيح المنصة للمواطنين طرقا مختلفة لسداد رسوم الخدمات عبر وسائل الدفع الإلكترونى والتى تشمل بطاقات الائتمان وشركات التحصيل الإلكترونى ومحافظ المحمول.

توفر المنصة الرقمية، العديد من الخدمات الحكومية للمواطنين “أون لاين”، والتي تعمل على تسريع وتنظيم الخدمة، دون عناء.

خطوات التسجيل على منصة مصر الرقمية 2022

خطوات التسجيل على المنصة وكيفية الاستفادة بالخدمات الحكومية الإلكترونية من المنزل، وهي كالتالي:

-الدخول على موقع الرسمي لمنصة مصر الرقمية من هنا.

-القيام بالتسجيل من خلال انشاء حساب جديد "حسابي"

-إدخال البيانات الشخصية الاسم ورقم القومي ورقم خطك المحمول الشخصي

تشترط المنصة ان يكون خط المحمول مسجل باسمك في إحدى شركات مقدمي الخدمة

-إدخال اسم الام ورقم المصنع على بطاقة الرقم القومي.

-يتلقي المستخدم رسالة نصية بها كود على خطه المسجل.

-تفعيل الكود وتسجيل كلمة المرور "باسورد" الحساب لا تقل عن 8 أحرف.

-تسجيل البريد الإلكتروني (الإيميل) الخاص بك.

-تستلم رسالة تم تفعيل الخدمة وتبدأ في الدخول علي المنصة لتحدد الخدمة المراد تنفيذها.

-يجب حفظ رقم الهاتف الخاص بك وكلمة المرور "الباسورد" في مكان امن حتى يتسنى لك في كل مرة الدخول ومتابعة حسابك.