وزير الاتصالات: بناء 3 محطات إنزال بحري و5 مسارات بقيمة مليار جنيه

الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنه تم بناء نحو 3 محطات إنزال بحري، ونحو 5 مسارات جديدة خلال عامين بقيمة 1.1 مليار جنيه.

وأضاف وزير الاتصالات، خلال كلمته بفتتاح عدد من المشروعات لوزارة الاتصالات بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن البنية الرقمية في مصر تختلف عن دول العالم، حيث لدينا بنية محلية وأخرى دولية، مضيفا أن أكثر من 90% البيانات المارة ما بين آسيا وأوروبا؛ تمر عبر المياه المصرية بفضل المكان الجغرافي، كما أن لدينا بفضل التحالفات الجديدة؛ كابل إفريقيا 1، وإفريقيا 2، لفتح أسواق جديدة من الدول.

وأوضح أن البيانات تأتي في كابلات بحرية، ثم تنقل من خلال شبكة داخل مصر عبر محطات إنزال ثم الانتقال إلى أوربا، ومن ثم تم تطوير هذه الخدمية.

وأشار إلي أننا كان لدينا 6 محطات إنزال بنيت خلال 20 عامًا، وقمنا في الفترة الأخيرة بإنشاء 3 محطات إنزال في رأس غارب والزعفرانة وسيدي كرير، وأيضا بنينا نحو 5 مسارات بطول 650 آلاف كيلو متر بنحو 1،10 مليار جنيه، منهم طريق المرشدين، ويسمى بالمسار الذهبي لأنه أقصر طريق بالعالم بين الشرق والغرب، وكان متوقف منذ 20 عاما، وتم تنفيذه خلال عام واحد، ودخل الخدمة في الدول التي تعتمد على مصر في دخولها لل‘نترنت.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم الأربعاء، إلى مقر افتتاح عدد من مشروعات "مصر الرقمية" لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وصرح السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس سيشهد إطلاق منصة مصر الرقمية، وكذلك افتتاح عدد من المشروعات عبر الفيديو كونفرانس، مثل محطات إنزال الكابلات البحرية فى "رأس غارب، والزعفرانة، وسيدى كرير، فضلا عن افتتاح مركز البيانات الدولى بالقاهرة، ومدارس المصرية للاتصالات للتكنولوجيا التطبيقية، ومراكز إبداع مصر الرقمية، وتطوير متحف البريد المصرى".