عاجل

تطوير قباب لحماية رواد الفضاء من الإشعاع والنيازك والزلازل القمرية

 قباب لحماية رواد الفضاء
قباب لحماية رواد الفضاء

 كشفت شركة أمريكية عن تصميمها لمخبأ مطبوع ثلاثي الأبعاد يمكنه حماية رواد الفضاء من الإشعاع والنيازك والزلازل القمرية.

وستحتوي البؤرة الاستيطانية لـ AI SpaceFactory على أقواس رومانية تعلوها أكثر من 8 أقدام من التربة القمرية ، إلى جانب ثلاث وحدات منفصلة  في فناء مشترك.

وتبلغ مساحة كل وحدة 807 قدمًا مربعًا (75 مترًا مربعًا) ، بينما تبلغ مساحة التدريج المركزية 968 قدمًا مربعًا (90 مترًا مربعًا).

كما ويشتمل تصميم الغلاف المطبوع ثلاثي الأبعاد أيضًا على شجرة كهروضوئية لالتقاط وحصاد الطاقة الشمسية.

وفي غضون العقد المقبل ، سترسل مهمة أرتميس التابعة لوكالة ناسا رواد فضاء إلى القطب الجنوبي للقمر ، وهي منطقة توصف باسم "ذروة الضوء الأبدي" ، حيث تكون الشمس ثابتة وتوجد بزاوية سقوط منخفضة.

هذا وسيتم إنشاء LINA (أصول البنية التحتية القمرية) ، كما سميت القاعدة ، بواسطة روبوتات مستقلة بالقرب من فوهة شاكلتون ، حيث يمكن لأشعة الشمس شبه المستمرة على القمم أن تسمح بالطاقة الشمسية.

كما سيتم تغطية المخبأ القمري بالتربة القمرية ، مما يوفر أقصى حماية ممكنة من الإشعاع الشمسي والكوني المميت ، والنيازك الدقيقة ، والنشاط الزلزالي القمري (الزلازل القمرية) ، والتقلبات الحرارية الشديدة.

وينبع تصميم LINA من التعاون بين AI SpaceFactory و NASA لتطوير تقنيات لبناء سطح القمر في الإطار الزمني لمهمة Artemis، وليس هذا فقط ، ولكن الظل المستمر على الجزء الداخلي للحفرة سيسمح بحصاد جليد الماء.

 

اقرأ أيضا | «روسيا تبتكر مادة لحماية رواد الفضاء من الإشعاع»