طوارئ لاستقبال «الأضحى».. وتخفيضات على لحوم وسلع المجمعات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بدأت الاستعدادات مبكرا فى المحافظات لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وطرحت المجمعات الاستهلاكية اللحوم بأسعار مخفضة، فضلا عن تشديد الرقابة والمتابعة لأعمال المخابز البلدية، إضافة إلى تجهيز المجازر لاستقبال الأضاحى، وتقرر تكثيف المعروض من السلع الغذائية بنسبة 50% تصل إلى 100% خلال أيام الذروة فى شراء مستلزمات العيد وخاصة من اللحوم بأنواعها و الزيوت و المسلى والدقيق.


وبدأت الشوادر فى طرح الخراف الحية بالتنسيق بين وزارات التموين والزراعة و التنمية المحلية والغرف التجارية فى المحافظات ‏ لمواجهة الغلاء والمتغيرات العالمية وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وخصصت الشركة القابضة للصناعات الغذائية 39 شادرا للخراف الحية بالقاهرة الكبرى وبعض المحافظات والتى تعرض الخراف بسعر 90 جنيها للكيلو، وشكلت وزارة التموين غرف عمليات رئيسية و فرعية فى المحافظات لمتابعة الأسواق ورصد حركة السلع و الأسعار أولا بأول.


وأكد د.على المصيلحى وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، انه تم الاتفاق مع الشركة المصرية للحوم والدواجن لضخ اللحوم السودانية الطازجة والبرازيلية ‏المجمدة يوميا و زيادة المعروض من خلال الفروع و المجمعات ليصل المعروض الى حوالى  120 ‏طنا يوميا.

وحوالى 40  طنا من اللحوم البرازيلية ‏المجمدة، مع زيادتها يوميا و تلبية احتياجات اى منطقة او فرع او منفذ من خلال تخصيص اسطول من السيارات المبردة لنقل اللحوم على مدار اليوم حتى نهاية ايام العيد، خاصة انه تم الاتفاق مع الشركات على استمرار فتح المجمعات خلال الايام الثلاثة الاولى من عيد الأضحى  لمواجهة زيادة ‏الطلب، ويتم طرح اللحوم البرازيلى بسعر ٩٠ جنيها والسودانى الطازجة بسعر 115 جنيها للكيلو واللحوم المجمدة بسعر 65 جنيها.


بدأت الاستعدادت مبكرا فى المحافظات لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وطرحت المجمعات الاستهلاكية اللحوم بأسعار مخفضة، فضلا عن تشديد الرقابة والمتابعة لأعمال المخابز البلدية، إضافة إلى تجهيز المجازر لاستقبال الأضاحى.


فى سياق متصل،  طرحت شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية لحوما بأسعار مخفضة تتراوح ما بين 25 إلى 30%، وقال محمود القلش، معاون مدير مديرية التموين لشئون الإعلام بالإسكندرية، إنه تم ضخ كميات كبيرة من اللحوم والدواجن المختلفة بأسعار مخفضة، حيث بلغ سعر كيلو الضأن المبرد 135 جنيها للكيلو فيما بلغ سعر كيلو اللحم الشمبرى 115 جنيها وسعر كيلو اللحوم المجمدة 85 جنيها.


وأضاف القلش: فيما يتعلق بالدواجن تم طرح دجاج بوزن كجم بسعر 65 جنيها ودجاج 1100 كجم 71٫5 جنيه وبالنسبة للبط تم طرح صدور ووراك بط بـ 49 جنيها للكيلو.
وفى محافظة الغربية، استعد 21 مجزرا لاستقبال أضاحى العيد من المواطنين بالمجان، وقد انضم احدث مجزر للخدمة بداية من هذا الاسبوع وهو مجزر «شبشير الحصة النصف آلى».

وأوضح المحافظ الدكتور طارق رحمى أن المجزر سيبدأ العمل وفقا للرسوم المقررة من مديرية الطب البيطرى على أن تتم عملية الذبح خلال فترة عيد الأضحى المبارك بالمجان دون تحصيل أى رسوم، مع تنفيذ القرار الخاص بحظر إقامة الشوادر لبيع الأضاحى فى الشوارع العامة بالمدن والقرى بنطاق المحافظة إلا بتصريح مسبق .


وفى السويس ارتفعت أسعار الأضاحى نتيجة لزيادة الطلب على رءوس الأغنام والماشية قبل أيام من استقبال العيد.وزادت أسعار الأضاحى الصغيرة من الأغنام، إذ عرض المربون والتجار فى السويس كيلو الضأن القائم بـ 90 جنيها، والماعز بـ 95 جنيها، ليرتفع السعر بذلك أكثر من 15% عن الأسعار قبل شهر.. بينما تراوح سعر العجول من الأبقار بين 76 و80 جنيها للكيلو القائم، أما الجاموس فاستقر سعره عند 69 جنيها.


وشهد سوق الأغنام بقرية الألبان فى محافظة السويس رواجا فى حركة بيع الأضاحى .

اقرأ ايضا | تخفيض 30% .. تعرف على أسعار اللحوم بمنافذ «المصرية» بمناسبة عيد الأضحى