ارتفاع مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة MSCI EM ليسجل 1011.1 نقطة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أغلق مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة MSCI EM الأسبوع مرتفعاً بنسبة 0.65% ليصل إلى 1011.18 نقطة، أي أعلى بقليل من مستوى الـ 1000 نقطة، حيث تراجعت المخاوف من الركود بشكل طفيف بنهاية الأسبوع.

وخسر المؤشر يومي الاثنين والأربعاء فقط حيث كانت الخسائر في الأول بسبب استيعاب الأسواق لآثار رفع الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس والخسائر في الأخير كانت بسبب تعليقات باول المتشائمة بشأن احتمالية حدوث ركود في الولايات المتحدة.

واستعادت الأسواق معنويات المخاطرة يوم الجمعة حيث صرح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي بولارد أن المخاوف من حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة كانت مبالغ فيها.

ومع تلاشي قراءة توقعات التضخم في الولايات المتحدة، مما قلل المخاوف من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يتجه الى رفع أسعار الفائدة بوتيرة قوية كما كان متصورًا سابقًا وأن مسار الفيدرالي سوف يدفع بالاقتصاد الأمريكي الى حالة ركود.

علاوة على ذلك، تعزز أداء المؤشر يوم الجمعة من خلال الأسهم الصينية حيث كثفت الحكومة الصينية جهودها لتحفيز الاقتصاد.

وفي الصين، ارتفعت الأسهم مع إغلاق تقريبًا جميع مؤشرات الأسهم الصينية الرئيسية على ارتفاع حيث تعهد المسؤولون الصينيون بتسريع التحفيز، ومع ضخ بنك الشعب الصيني (PBoC) أكبر قدر من السيولة في الاقتصاد منذ مارس. على مدار الأسبوع، تم دعم الأسهم من خلال تصريحات المسؤولين بأن الحكومة ستسرع عمليات الإنفاق المالي وتعزز سياسات الاقتصاد الكلي من أجل تعزيز النمو الاقتصادي ودعم قطاع البنية التحتية.

وارتفعت مؤشرات الأسهم الصينية حيث ضخ بنك الشعب الصيني (PBoC) ما بلغ قيمته 60 مليار يوان (8.96 مليار دولار) من عمليات إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام، وهو المبلغ الأكبر منذ 31 مارس.

اقرأ أيضاً

ارتفاع مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة.. سجل مكاسب للأسبوع الثالث