القومي للبحوث: 62 مليار جنيه حجم مشروعات المزارع السمكية بمصر

صورة موضوعية
صورة موضوعية


صرحت الدكتورة هيام الدسوقى الاستاذ بمعهد بحوث الحيوان، بأن الاسماك أحد المصادر الرئيسية للبروتين والتى تساهم فى حل مشكلة نقص البروتين الحيوانى فى مصر ومواجهة الزيادة المستمرة فى عدد السكان فى مصر والذى وصل إلي أكثرمن 100 مليون نسمة فى2022.

وأضافت أن إنتاج الأسماك فى مصر حوالي 2 مليون طن سنويا منها 1,6 مليون طن (80%) من الاستزراع السمكي و400 الف طن (20%) من المصايد الطبيعية أي بقيمة ٦٢مليار جنيه سنويا من الاستزراع السمكي والمصايد الطبيعية، وتخطى نصيب الفرد من الإنتاج المحلى حوالي ٢٠ كيلو جراما سنويا، وهو ما يقارب نصيب الفرد عالميا وبتستهدف الدولة للوصول الى الانتاج السمكى الى حوالى 3 مليون طن سنويا بحلول عام 2030 من الاسماك النيلية والبحرية وبكافة الموارد سواء من المصايد أو المزارع السمكية.

اقرأ ايضا 

«الزراعة» تنظم دورة تدريبية حول تشغيل وإدارة مجازر الدواجن

تحتل مصر، المركزالسادس علي مستوي العالم في مجال الاستزراع السمكي والاولي في افريقيا والثانية في انتاج البلطي بعد الصين واندونسيا. وتعتبر التغذية ركن رئيسى فى إدارة المزارع السمكية حيث تمثل تكاليف التغذية فى المزارع السمكية من 75-80% من إجمالى الإنتاج. ومن المعروف ان الذرة الصفراء ومسحوق السمك وكسب فول الصويا هما المكونات الرئيسية التقليدية فى علائق الاسماك وهذه المواد الخام مستوردة من الخارج ونتيجة لعدم توفر العملة الصعبة خاصة في ظل الحرب الروسية الاوكرانية الحالية وارتفاع سعر الدولار ترتب علي ذلك ارتفاع سعر المواد الخام وبالتالى ارتفاع سعرالطن من عليقة الاسماك فلابد من البحث عن مصادر علفية غير تقليدية كبديلة جزئيا وكليا للمواد الاساسية لكى تخفض من تكاليف العليقة.