القوة الفضائية الأمريكية تسعى لشراء خدمات إطلاق للأمن القومي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتزم قيادة المشتريات، الخاصة بإطلاق القوة الفضائية الأمريكية في لوس أنجلوس، إرسال إستراتيجية مقترحة للبنتاجون، لاختيار مزودي خدمات إطلاق الأمن القومي للجولة التالية، من العقود المتوقع منحها في عام 2024.

وقال فرانك كالفيللي، كبير مسؤولي الاستحواذ في قوة الفضاء الأمريكية في Space Force ، للصحفيين في 28 يونيو: "فريق NSSL [إطلاق الفضاء للأمن القومي] توقف عن العمل في إستراتيجية المرحلة الثالثة، لكن لم يتم الاتفاق على أي شيء حتى الآن".

وكان قد فازت كل من شركتي United Launch Alliance و SpaceX في عام 2020 بعقود المرحلة الثانية مما يعرف بـ إطلاق الفضاء للأمن القومي  NSSL لمدة خمس سنوات، لإطلاق ما يصل إلى 35 مهمة فضائية عسكرية واستخباراتية، وهذه العقود معدة للمنافسة في عام 2024.

وأضاف كالفيللي ، قائلا: "سيقوم مكتب الإطلاق في Space Systems Command بصياغة إستراتيجية مقترحة للمرحلة الثالثة خلال الصيف والخريف، وبعد ذلك سوف يمر خلال دورة الموافقة هنا. لذا فهو في الأعمال .. وسيكون منفتحًا على نموذج مختلف عن نهج البائعين الحالي".

وتابع قائلا: "أحد الخيارات التي تتم مناقشتها هو اختيار بائعين متعددين للتنافس على أوامر المهام، وهي طريقة تستخدمها قوة الفضاء لشراء خدمات إطلاق Smallsat في إطار برنامج إطلاق أنظمة الصواريخ (RSLP)، حيث يسمح البرنامج أيضًا بإضافة مقدمي خدمات جدد إذا قررت الحكومة أنها بحاجة إلى المزيد من المنافسين.

وأشار كالفيللي قائلا: "لم نتخذ قرارات بشأن ذلك، وما زلنا نفكر في ذلك.. ولكن هذا هو أحد الأفكار التي ظهرت وبرزت مؤخرا."

يذكر أن قيادة أنظمة الفضاء الأمريكية، تجري أبحاثًا للسوق استعدادًا للمرحلة الثالثة في يناير، كما أصدرت طلبًا إلى مزودي الصناعة للحصول على معلومات حول قدراتهم التصنيعية.