ماسك بذور الكتان.. للتخلص من مشاكل الشعر الجاف في الصيف

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يميل معظم الناس نحو الحلول الطبيعية لبشرتهم وشعرهم لتجنب المنتجات التي تحتوي على المواد الكيميائية التي تضر الشعر بشكل كبيروبذور الكتان من أفضل الحلول الطبيعية لعلاج مشاكل الشعر الجاف في فصل الصيف. 

أقرأ أيضاً : 7 فوائد لبذور الكتان أبرزها.. «فقدان الشهية» لفترات طويلة

وتأتي بذور الكتان من نباتات الكتان أو بذر الكتان، ويعتبر من أقوى الأطعمة النباتية على وجه الأرض، بالإضافة إلى انه غني بالألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية، فهو مصدر مهم للفيتامينات والمعادن التي لها فوائد عديدة. 

وفي القرن الثامن، سن الملك شارلمان قوانين لجعل استهلاك بذور الكتان إلزاميًا نظرًا لفوائدها الصحية العديدة، ومن ثم لقبه باسم Linum usitatissimum ، والذي يعني «الأكثر فائدة»، وذلك بحسب موقع femina. 

كيف يمكن أن تساعد بذور الكتان شعرك: 

تحتوي بذور الكتان على أحماض أوميجا 3 الدهنية ، والتي توفر البروتينات والعناصر الغذائية الحيوية لبصيلات الشعر، وتعزز الدورة الدموية في فروة الرأس، وتمنع التهاب بصيلات الشعر الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.

وتحتوي بذور الكتان على فيتامين ب وهي غنية بالبيوتين والريبوفلافين والنياسين والبيريدوكسين وحمض البانتوثنيك وحمض الفوليك، وهي المسؤولة عن زيادة نمو الشعر مما يجعل الشعر أقوى.

وتحتوي بذور الكتان على فيتامين إي الذي يقلل من تأثير الجذور الحرة على فروة رأسك ويحسن نمو الشعر ويقوي بصيلات الشعر.

إنها تساعد على تهدئة فروة الرأس لأن أحماض أوميجا 3 الدهنية تساعد في تقليل التهاب فروة الرأس.

تحافظ بذور الكتان على شعرك مرطبًا لأنها تربط الرطوبة بأعمدة الشعر ، وتتحكم في التكسر والجفاف والتجعد، مما يترك الشعر أملسًا ولامعًا بشكل ملحوظ .

تعمل بذور الكتان على ضبط مستويات الأس الهيدروجيني في شعرك حيث تساعد بذور الكتان في تهدئة الغدد الدهنية بحيث تنتج الكمية المناسبة من الزيت لشعرك.

كيفية استخدام بذور الكتان لشعرك: 

1- ماسك هلام بذور الكتان: 

المكونات: 

1/4 كوب بذور الكتان ، 2.5 كوب ماء ، صبار ، كوب قياس ، ملعقة خشبية ، زجاج ، وعاء ، جوارب للتصفية ، و برطمان.

طريقة التحضير: 

أضف بذور الكتان إلى الماء، ثم اغلي هذا الماء لمدة 10 دقائق واستمر في التقليب لتجنب التصاق بذور الكتان بقاعدة الإناء.

ثم أغلق الموقد عندما تحصل على ملمس يشبه الهلام ، ليس كثيفًا جدًا ولكن ليس رقيقًا جدًا، ثم دع الهلام يبرد لمدة ساعة تقريبًا بينما يتكاثف.

ضع الجورب في كوب قياس زجاجي ، ثم أفرغ الهلام فيه، ثم قم بضغط الجل من الجورب في كوب القياس من أجل إجهاده، أضف جل الصبار إلى جل بذور الكتان للحصول على نتيجة أفضل.

وصب الهلام في برطمان لتخزينه وتخزينه في الثلاجة، ويمكنك وضع جل بذور الكتان على شعرك لمدة ساعتين على الأقل، ثم ضعي هذا الجل مرة واحدة على الأقل في الأسبوع للحصول على شعر لامع وخالٍ من التجعد.

2- ماسك بذور الكتان والموز: 

مكونات الماسك: 

 

ملعقتان كبيرتان من بذور الكتان ، موزة واحدة ، ملعقة كبيرة عسل ، ملعقة كبيرة زيتون / لوز / زيت شوفان. 

طريقة-

أطحن بذور الكتان إلى مسحوق ناعم، ثم نضيف إليها شرائح الموز المفرومة بذور الكتان.

ثم أضف العسل وأي زيت من اختيارك إلى مزيج بذور الكتان والموز واخلطهم جيدًا، ويكون قناعك جاهزًا، وقسمي شعرك إلى أقسام مختلفة وضعي القناع على فروة رأسك وبقية شعرك.

اتركي قناع الشعر لمدة ساعتين على الأقل، ثم اغسليه بالماء الفاتر، واستخدمي قناع الشعر هذا مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لشعر فاتن ورطب.