تلاسن بين زيلينسكى والمندوب الروسى بمجلس الأمن

زيلينسكي
زيلينسكي

عواصم - وكالات الأنباء:
اتهم الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى روسيا أمام الأمم المتحدة بأنها «دولة إرهابية»، ما دفع روسيا إلى اتهامه باستغلال خطابه «كحملة علاقات عامة عن بُعد».

 

وطالب زيلينسكى مجلس الأمن بطرد موسكو من الأمم المتحدة وإنشاء محكمة للتحقيق فى أفعال الجيش الروسي، بعد العملية التى شنتها فى أوكرانيا 24 فبراير الماضي، غير أن روسيا عضو بالمجلس يملك حق النقض (الفيتو) ويمكنها أن تحمى نفسها من أى إجراء من هذا القبيل. وقال زيلينسكى للمجلس إن «روسيا ليس لها الحق فى المشاركة فى المناقشة والتصويت فيما يتعلق بالحرب فى أوكرانيا، وهى حرب غير مبررة واستعمارية، وأدعوكم إلى تجريد وفد الدولة الإرهابية من صلاحياته».


فى المقابل قال دميترى بوليانسكى نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة المجلس أن ظهور زيلينسكى عبر الفيديو يقوض سلطة الهيئة المكلفة بالحفاظ على السلم والأمن الدوليين.


وأضاف بوليانسكى «ينبغى ألا يتحول مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى منصة لحملة علاقات عامة عن بُعد للرئيس زيلينسكى من أجل الحصول على مزيد من الأسلحة من المشاركين فى قمة حلف شمال الأطلنطى (الناتو)».


واجتمع المجلس بعدما أعلنت أوكرانيا إن ضربة صاروخية روسية تسببت عمدا فى قصف مركز تجارى لإثنين الماضى و أوقعت 18 قتيلا على الأقل.