خبير: 9 خطوات هامة لتجهيز مشتل الفراولة| خاص

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال المهندس جمعة محمد عطا مدير محطة البحوث الزراعية التابعة لجامعة الإسكندرية، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن محصول الفراولة يعتبر من محاصيل الخضر غير التقليدية وهو محصول تصديري هام؛ حيث يتم تصدير شتلات وثمار محصول الفراولة إلى العديد من الدول العربية والآسيوية والأوروبية، لذلك بدأ التنافس بين الشركات المصدرة وبعضها.

كما بدأت مراكز البحوث والشركات المصدرة في تطوير زراعة وإنتاج الفراولة وذلك في إطار التنافس؛ حيث تم إنتاج أصناف مبكرة الإنتاج وذو إنتاجية عالية وجودة متميزة ولذلك معظم المزارعين قاموا بزراعة الفراولة الفريش (الطازجة)، بدلاً من زراعات الفراولة (المجمدة)؛ حيث أن زراعات الفراولة الفريش تعطي محصول مبكر وجودة عالية وذلك يعود على المزارع السعر العالي.

وأضاف مدير محطة البحوث الزراعية التابعة لجامعة الإسكندرية، أن مواعيد زراعة محصول الفراولة يكون تبعًا للصنف، فمثلا صنف الفلوريدا بيوتى من 25 اغسطس حتى 10 سبتمبر وهو صنف محايد اما صنف السنساشن من 1 الى 15 سبتمبر، و صنف الونتر دون ( الفلوريدا ) من 20 اغسطس حتى 10 سبتمبر و صنف الالينا من 10 الى 20 سبتمبر اما صنف الونتر استار من 10 الى 20 سبتمبر وكذلك صنف البلمريطس من 10- 20 سبتمبر وصنف الفورتونا من 15 الى 30 سبتمبر، وصنف الفستفال من 25 سبتمبر الى 20 اكتوبر .

وقال الخبير الزراعي، إن هناك عدد من الشروط الواجب توافرها عند زراعة مشتل الفراولة منها:

1 – اختيار أرض المشتل بحيث تكون خالية من الحشائش والنيماتودا.

2 – تحليل التربة والمياه قبل زراعة المشتل.

3 – تعقيم التربة بغاز بروميد الميثيل أو البدائل.

4 – تطهير النباتات قبل الزراعة لمدة 20 دقيقة بمخلوط من المطهرات الفطرية الآتية (2 جم ريزولكس + 1 جم توبسين ام 70 + 1.5جم ريدوميل جولد بلاس) لكل لتر ماء.

5 – يتم الري عن طريق الرشاشات والنقاطات لتوفير الرطوبة حول النباتات.

6 – المسافة بين كل نبات والآخر من 1 – 1.5 متر.

7 – إجراء عملية سقسقة للنباتات بعد الزراعة كل 15 يومًا بالمطهرات الفطرية.

8 – يتم عمل برنامج تسميد متوازن بالاسمدة المركبة ( 19 ، 19 ، 19 ) او ( 20 ، 20 ، 20 ) وتختلف الكمية حسب عمر النبات.

9 – يتم قلب التربة بالمحراث القلاب ثم يتم حرث الارض بالمحراث الحفار والتزحيف ويوضع سبلة كتكوت بمعدل 7 : 8 م٣ للفدان ثم تروى الارض وبعد ذلك يتم زراعة النباتات على مسافة 1 : 1.5 م.

جدير بالذكر أن إجمالي الصادرات الزراعية المصرية خلال الفترة من أول يناير 2022 وحتى الان بلغت حوالي 3 مليون و759 ألف و431 طن من المنتجات الزراعية حيث احتلت الفراولة المركز الثامن بإجمالي 19 الف و 425 طن .

إقرأ أيضا|مدرسة حقلية عن محصولي البطاطس والفراولة بالشرقية