تعرف على فروق أسعار البنزين في الدول المختلفة

ارشيفية
ارشيفية

 بلغ السعر المتوسط للبنزين عالميا إلى 1.47 (الدولار الأمريكي) للتر ، ولكنه توجد فروق ملحوظة ما بين الدول. فتكون الأسعار في الدول الغنية مرتفعة بالمقارنة مع الدول الفقيرة، أما الدول المنتجة والصادرة للبترول فتكون الأسعار أقل منها بكثير. وتعتبر الولايات الأمريكية المتحدة حالة استثنائية حيث تتميز بالتقدم الاقتصادي المتفوق ولكن في الوقت ذاته تكون أسعار البنزين فيها منخفضة.

تعود فروق أسعار البنزين في الدول المختلفة إلى الدعم الحكومي للبنزين وحجم الضرائب. فيشتري جميع الدول في العالم النفط بذات الأسعار ولكنها فيما بعد تفرض ضرائب مختلفة مما يؤدي إلى اختلاف أسعار التجزئة للبنزين.

وادى ارتفاع اسعار البنزين إلى ارتفاع الكثير من الخدمات خاصة المتعلقة بوسائل النقل المختلفة، مثل تطبيقات التوصيل بالسيارات، ونقل السلع والمنتجات.

وذكرت بلومبرج ان سعر النزين في الامارات  يفوق ثلاث أضعافه في الكويت، ويقارب ضِعف متوسط تكلفة اللتر في دول مجلس التعاون الخليجي الست.
ويُذكر أن السعودية هي أكبر منتج في منظمة "أوبك"، والامارات في المرتبة الثالثة، وتليها الكويت.
وذكرت بلومبرج انه على الرغم من ارتفاع سعر النزين في الامارات مقارنةً بالمنطقة، فإنها أقلّ بكثير من المتوسط العالمي البالغ 1.47 دولار للتر، وفقاً لبيانات من موقع "جلوبال بترول برايسز، فيما تبلغ تكلفة لترالنزين 1.37 دولار كمتوسط في الولايات المتحدة، و2.32 دولار في المملكة المتحدة.
وعن أسعارالنزين في دول مجلس التعاون الخليجي سعر لتر البنزين في الإمارات 1.1دولار، يبلغ سعر لتر النزين في السعودية 0.6دولار، وسعر لتر النزين في عمان 0.6 دولار ، ويبلغ سعر لتر البنزين في قطر 0.6 دولار ، بينما سعر لتر البنزين في البحرين 0.5 دولار، اما سعر لتر البنزين في الكويت 0.3 دولار.