6 أطعمة غنية بـ«البيوتين» للحفاظ على صحة الدماغ والعين والكبد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

البيوتين المعروف أيضًا باسم فيتامين ب ، وفيتامين هـ أو فيتامين ب 7 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء وهو ضروري للعمل السليم لأعيننا ودماغنا وجلدنا وشعرنا وكبدنا. 

من الأسهل بكثير أن تعاني من نقص في هذا الفيتامين مما قد تتخيله ، مما يؤدي إلى أوجه القصور التي يمكن أن تسبب مشاكل عصبية في الحالات الأكثر سوءًا، ويجب أن يستهلك الشخص البالغ 30 ميكروجرامًا من البيوتين يوميًا وفقًا للمعهد الوطني للصحة. 

يساعدنا البيوتين أيضًا في تحويل طعامنا إلى طاقة ولكن لا يتم تخزينه في الجسم. وبالتالي ، نحتاج إلى استهلاكه بانتظام لضمان مستويات البيوتين المناسبة في الجسم. 

ووفقا لما ذكره موقع «timesofindia»، فيما يلي هناك 6 أطعمة غنية بالبيوتين وأفضل الطرق لاستهلاكها.

البطاطا الحلوة 

يوفر نصف كوب من البطاطا الحلوة المطبوخة 2.4 ميكروجرام من البيوتين، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من بيتا كاروتين ، والذي يتم تحويله إلى فيتامين أ يوميًا. 

قد يلعب دورًا في تحسين صحة الجلد، وتعد البطاطا الحلوة مصدرًا رائعًا لهذا الفيتامين وهي سهلة الإضافة إلى النظام الغذائي.

الأفوكادو 

100 جرام من الأفوكادو تحتوي على 3.2 إلى 19 ميكروجرام من البيوتين، والأفوكادو غني أيضًا بفيتامين E ، وبالتالي فهو هدية للأشخاص الذين يتطلعون إلى تحسين صحة بشرتهم أو الحفاظ عليها، ومن السهل إضافة الأفوكادو إلى النظام الغذائي لأنها متعددة الاستخدامات. 

الخميرة 

توفر ملعقتان صغيرتان من الخميرة الغذائية حوالي 21 ميكروجرام من البيوتين، وتعتبر الخميرة الغذائية من المصادر الرائعة لهذا الفيتامين الصحي. 

السلمون 

يحتوي السلمون أيضًا على الكثير من أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية. إلى جانب جودة البيوتين ، يمكن أن تكون هذه السمكة نعمة لصحة الشعر، ويعطي 85جرام من السلمون المطبوخ  5 ميكروجرام من البيوتين.

يمكن أن تساعد إضافة كميات كافية من سمك السلمون إلى نظامك الغذائي في معالجة تساقط الشعر وتقصفه. 

الكبده 

85 جرام من الكبد المطبوخ يحتوي على 31 ميكروجرام من البيوتين. وبالتالي ، فإن إضافة الكبدة إلى نظامك الغذائي يمكن أن يزيد بشكل كبير من كمية البيوتين التي تحتاجها ويمكن أن تلبي الجرعة اليومية الموصى بها، وهناك لحوم حيوانية أخرى مثل الكلى غنية أيضًا بهذا الفيتامين الصحي. 

المكسرات 

يحتوي نصف كوب من اللوز المحمص على 1.5 ميكروجرام ، بينما توفر نفس الكمية من بذور عباد الشمس المحمصة 2.6 ميكروجرام من البيوتين.

 لذلك ، فإن البذور والمكسرات مثل الجوز والفول السوداني واللوز وما إلى ذلك كلها مصادر رائعة للبيوتين، ويمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي كخيار وجبات خفيفة لذيذة وصحية يمكنك تناولها حتى أثناء التنقل.

اقرأ أيضا | الطريقة الأفضل لتخزين الأطعمة سريعة التلف