للحفاظ على فروة الرأس.. كيف تغسل شعرك بشكل صحيح؟

ارشيفية
ارشيفية

يُنظر عادةً إلى غسل شعرك على أنه شكل مباشر وروتيني من أشكال الرعاية الذاتية، ولكن كلما تم إجراء المزيد من الأبحاث حول كيفية تأثير هذه المهمة التي تبدو بسيطة على صحة شعرك، يبدو أن هناك مزيدًا من الالتباس حول كيفية غسل شعرك، والمنتجات التي يجب استخدامها، وعدد مرات القيام بذلك.

«المحامين» تشارك في ورشة عمل حول قانون الأحوال الشخصية

لسوء الحظ، لا توجد إجابة سهلة هنا لأن كل هذا يتوقف على نوع شعرك وعادات تصفيفه، فيما يلي هناك أفضل الطرق لغسل شعرك بناءً على احتياجاتك الخاصة للعناية بالشعر، وذلك حسب ما ذكره موقع هيلث لاين.

 

 

ربما يكون لديك مصفف شعر يحذرك من الإفراط في غسل شعرك. هذا لسبب وجيه - فغسل شعرك بالشامبو يزيل الأوساخ والزيوت ، ولكنه أيضًا يجرد البشرة من رطوبتها الطبيعية.

 

من المؤكد أن المتابعة بالبلسم هي إحدى الطرق لتجديد الرطوبة ، ولكن إذا كان بإمكانك تجنب فقدان الرطوبة الزائد من البداية ، فسيكون هذا مثاليًا.

 

 

 

 

ومع ذلك ، لا يمكن للجميع الاستمرار لأكثر من 24 ساعة دون غسل شعرهم، وإذا كان هذا يبدو مألوفًا لك ، فقد يكون لديك فروة رأس دهنية.

 

 

 

 

لا يحتاج الأشخاص ذو الشعر الدهني الطبيعي بالضرورة إلى القلق بشأن فقدان الرطوبة المفرط من جلسات الشامبو اليومية لأن الزيت في فروة الرأس سيعوضها دائمًا.

 

 

 

قد يكون هناك استثناء آخر بعد التمرين الشاق حيث تترك فروة رأسك وشعرك غارقين في العرق، وقد يوفر الشامبو الجاف راحة مؤقتة ، لكن إذا كنت عرضة للشعر الدهني ، يجب أن تغسله كثيرًا.

 

 

 

 

كم مرة يجب أن تغسل شعرك ؟

إذا كان شعرك دهنيًا أو أملسًا ، فعليك غسله يوميًا، وقد تتمكن أنواع الشعر العادي والجاف وكذلك الشعر المتموج من الانتقال من يومين إلى ثلاثة أيام بين جلسات الشامبو، ويمكنك أيضًا التفكير في الاستمرار لأطول فترة ممكنة إذا قمت بصبغ شعرك أو معالجته كيميائيًا.

 

 

 

 

يجب غسل الشعر الطبيعي بأقل كمية لأنه يميل إلى أن يكون أكثر جفافاً، ويمكنك التخلص من غسل شعرك عدة مرات في الشهر، وقد يحتاج الشعر الطويل أيضًا إلى الغسل بمعدل أقل لأن الزيت قد يستغرق وقتًا حتى يصل إلى الأطراف.

 

 

 

وتنتج الغدد الدهنية كمية أقل من الدهون مع تقدمك في العمر ، لذلك قد لا تحتاج إلى الشامبو كما فعلت من قبل.

 

 

 

 

كيف تعرفين أنكِ تفرطين في غسل شعرك؟ 

إذا كان شعرك ناعمًا ومرطبًا ، ولكن ليس زيتيًا ، في منتصف اليوم ، فمن المحتمل أنك تغسل خصلات شعرك بالكمية المناسبة.

 

 

 

على الجانب الآخر ، إذا كان شعرك جافًا وخشنًا ومتطايرًا ، فقد تحتاجين إلى تقليص عدد مرات غسله.

 

 

هناك أيضًا اعتقاد خاطئ بأن تخطي جلسات الشامبو سيجعل الغدد الدهنية أقل نشاطًا، وإذا كان شعرك دهنيًا ، فربما تكون قد فكرت في هذه التقنية. ومع ذلك ، لا يوجد دليل على أن غسل شعرك بمعدل أقل سيعيد ضبط الغدد الدهنية في فروة رأسك.

 

 

 

وتعد أكثر أدوات غسل الشعر شيوعًا التي يوصي بها أطباء الجلد هي الشامبو والبلسم الأساسيين، ويتخلص الشامبو من الأوساخ والزيوت وتراكم المنتجات.

 

 

 

لتجنب جفاف أطرافك ، يجب أن تركز الشامبو في فروة رأسك فقط، ويساعد البلسم على تجديد الرطوبة في منتصف ونهايات شعرك.

 

 

 

 

من المهم أيضًا العثور على شامبو وبلسم مخصصين لنوع شعرك، ويمكن أن تستخدم أنواع الشعر الأكثر جفافاً منتجات أكثر سمكًا وترطيبًا ، بينما يستفيد الشعر الدهني من الإصدارات الخفيفة الوزن.

 

 

 

 

إذا كان شعرك مصبوغًا بالألوان ، فيجب عليك استخدام منتجات حماية اللون لتقليل مقدار فقدان اللون مع كل غسلة.

 

 

 

العلاجات المنزلية

مع تزايد الاهتمام بالعلاجات المنزلية ، تزداد أيضًا حلول العناية بالشعر الطبيعية، قد يتخلص خل التفاح من القشرة أو الزيوت الزائدة ، على سبيل المثال ، ولكن يمكن أن يكون جافًا جدًا لأنواع الشعر العادية إلى الجافة.

 

 

 

 

قد تسمع أيضًا عن علاجات أخرى ، مثل الزبادي والصبار ويمكن استخدامها بين الشامبو والبلسم كأقنعة ، لكن لا ينبغي أن تحل محل جلسات غسل الشعر العادية.