السودان يدين إعدام 7 من جنوده في إثيوبيا

وزارة الخارجية السودانية
وزارة الخارجية السودانية

أدانت وزارة الخارجية السودانية بأشد العبارات ما أقدم عليه الجيش الأثيوبي بقتله سبعة أسرى من الجنود السودانيين ومواطن مدني بعد اختطافهم من داخل الأراضي السودانية 22 يونيو الماضي، واقتيادهم إلى داخل الأراضي الأثيوبية وقتلهم والتمثيل بجثثهم.
وووفقا لما نشرته وكالة الأنباء السودانية، قالت وزارة الخارجية السودانية في بيان لها "إذ تشجب الوزارة هذا السلوك غير الإنساني تود أن تذكر بأن السودان يستضيف أكثر من مليوني مواطن أثيوبي ينعمون بمعاملة كريمة ويتقاسمون مع الشعب السوداني موارده ولقمة عيشه في كرم وتسامح".
 و اشارت الوزارة في بيانها أنه حفاظاً منها على سيادة بلادنا وكرامة مواطنيها شرعت الوزارة في تقديم شكوى رسمية لمجلس الأمن والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة.

كما تود وزارة الخارجية السودانية، أن تذكر بأن حكومة السودان تحتفظ بكامل الحق الذي يكفله ميثاق الأمم المتحدة في الدفاع عن أراضيه وكرامة إنسانه وسيستدعي السودان سفيره لدى أثيوبيا فوراً للتشاور، كما سيتم اليوم إستدعاء السفير الأثيوبي بالخرطوم لإبلاغه بشجب وإدانة السودان لهذا السلوك غير الإنساني.
اقرأ أيضًا: السودان يتهم الجيش الإثيوبي بإعدام 7 من جنوده.. ويتوعد أديس أبابا بالرد

واتهم السودان، يوم الأحد 26 يونيو، الجيش الإثيوبي بإعدام سبعة جنود من الجيش السوداني، متوعدًا بأن هذا التصرف لن يمر "دون رد".

وبحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا"، فقد أصدرت القوات المسلحة بيانًا حول قيام الجيش الإثيوبي بإعدام سبعة جنود سودانيين ومواطن كانوا أسرى لديه.

وقال البيان: "القوات المسلحة السودانية إذ تتقدم بخالص التعازي لأسر الشهداء الكرام، تؤكد وبشكل قاطع للشعب السوداني الكريم، بأن هذا الموقف الغادر لن يمر بلا رد، وسترد على هذا التصرف الجبان بما يناسبه، فالدم السوداني غالٍ دونه المهج".