عاجل

نصائح صحية.. هل نقص المغذيات يتسبب في الإصابة بـ«ضباب الدماغ»؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ضباب الدماغ أحد المشاكل المعقدة التي تسبب الارتباك والنسيان وصعوبة التركيز، ويمكن أن يحدث ضباب الدماغ بسبب مجموعة واسعة من الحالات، مما يجعل تشخيصه وعلاجه أمرًا صعبًا.

بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية والتوتر المزمن وقلة النوم ، قد يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان النظام الغذائي قد يؤثر أيضًا على «ضباب الدماغ»، نقلاً عن موقع «هيلثي لاين الطبي». 

ونرصد الأسباب الشائعة لـ«ضباب الدماغ» وما إذا كان هناك نقص في بعض العناصر الغذائية يمكن أن يساهم في ذلك أم لا:

ما هو «ضباب الدماغ»؟

«ضباب الدماغ» هو مصطلح يستخدم لوصف مجموعة من الأعراض التي يمكن أن تؤثر على قدرتك على التفكير بوضوح.

عادةً ما تتميز بمشكلات مثل:

- صعوبة في التركيز
- النسيان
- ارتباك
- عدم الوضوح العقلي
- التفكير البطيء أو البطيء
- الشعور بالتشتت بسهولة
- تجد صعوبة في وضع أفكارك في كلمات

في بعض الحالات ، قد يتداخل ضباب الدماغ مع أدائك في العمل أو المدرسة ويمكن أن يزيد من صعوبة إكمال المهام.

يُعتقد أن ضباب الدماغ يحدث نتيجة الالتهاب المزمن المنخفض المستوى في الدماغ ، والذي يمكن أن يكون ناتجًا عن مجموعة متنوعة من العوامل المختلفة.

لحسن الحظ ، يمكن أن يساعد علاج السبب الكامن وراء ضباب الدماغ في تخفيف الأعراض وتحسين الوضوح العقلي.

- هل يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى ضباب الدماغ؟

يمكن أن يؤدي عدم تناول ما يكفي من الطعام إلى زيادة مخاطر نقص التغذية ، والتي قد يتسبب بعضها في ضباب الدماغ. يمكن أن يساهم أيضًا في القلق والاكتئاب ، وكلاهما يمكن أن يؤثر سلبًا على وظائف المخ، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.

ويمكن أن يشير الإفراط في تناول الطعام بشكل روتيني ومتعمد إلى وجود علاقة مضطربة مع الطعام أو اضطراب في الأكل، إذا كنت منشغلاً بالطعام أو وزنك ، أو تشعر بالذنب تجاه اختياراتك الغذائية ، أو غالبًا ما تنخرط في أنظمة غذائية تقييدية ، ففكر في الوصول إلى الدعم.

يمكن أن تؤثر اضطرابات الأكل والأكل المضطربة على أي شخص ، بغض النظر عن الهوية الجنسية أو العرق أو العمر أو الحالة الاجتماعية والاقتصادية أو الهويات الأخرى.

يمكن أن تكون ناجمة عن أي مجموعة من العوامل البيولوجية والاجتماعية والثقافية والبيئية ، وليس فقط عن طريق التعرض لثقافة النظام الغذائي.

- يمكن أن يسبب نقص المغذيات معينة ضباب الدماغ؟

يمكن أن يسهم العديد من نقص المغذيات في ضباب الدماغ ، بما في ذلك فيتامين د وفيتامين ب 12 والحديد وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

1- فيتامين د :

يلعب فيتامين د دورًا رئيسيًا في العديد من جوانب الصحة ، بما في ذلك وظائف المخ .

2- فيتامين ب 12 :

فيتامين ب 12 من المغذيات الدقيقة الهامة التي تشارك في تخليق الحمض النووي وإنتاج خلايا الدم الحمراء ووظيفة الجهاز العصبي المركزي ، نقص في هذا الفيتامين الأساسي سلبًا على وظائف المخ ، مما قد يتسبب في حدوث مشكلات في الذاكرة والتفكير والحكم، ولحسن الحظ ، يمكن أن تكون زيادة تناولك لفيتامين B-12 من خلال مصادر الطعام أو المكملات الغذائية مفيدة.

يعتبر الحديد على الرغم من أن الحديد قد يشتهر بدوره في تعزيز تكوين خلايا الدم الحمراء السليمة ، إلا أنه يشارك أيضًا في الوظيفة المعرفية وتطور الدماغ.


3- ألاحماض الدهنية أوميجا 3 :

أحماض أوميجا 3 الدهنية هي نوع من الدهون الصحية الموجودة بشكل طبيعي في العديد من أنواع الأسماك، بالإضافة إلى تقليل الالتهاب وتعزيز صحة القلب، تظهر بعض الأبحاث أن أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تدعم أيضًا وظائف المخ، في الواقع، يمكن ربط المستويات المنخفضة من أحماض أوميجا 3 الدهنية بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب  مما قد يتسبب في ضباب الدماغ.
اقرأ أيضا: الحساسية ونقص فيتامين بـ12 الأبرز.. أسباب الإصابة بـ«ضباب الدماغ»