الحساسية ونقص فيتامين بـ12 الأبرز.. أسباب الإصابة بـ«ضباب الدماغ»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

"ضباب الدماغ" مصطلح يستخدم لأعراض معينة يمكن أن تؤثر على قدرتك على التفكير، وهو لا يصنف كحالة طبية خطيرة، وقد يجد الأشخاص الذين يعانون من ضباب الدماغ  شعور غير مبرر بالارتباك أو عدم التنظيم أو صعوبة في التركيز أو ترتيب الأفكار. 

ومن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بضباب الدماغ هم السيدات الحوامل، فيجدوا صعوبة في التركيز وترتيب مشاعرهم وأفكارهم، وقد يؤثر ذلك المرض على جهازك العصبي المركزي ويمكن أن يغير الطريقة التي يتحدث بها دماغك مع باقي جسمك. 

ويعاني حوالي نصف المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد من مشاكل في الذاكرة أو الانتباه أو التخطيط أو اللغة «ضباب الدماغ»، ومن أبرز أسباب الإصابة بمرض ضباب الدماغ هو معاناة الشخص من الضغوط النفسية كالشعور بالقلق والتوتر، أو الإصابة بالاكتئاب. 

وتعتبر الحساسية من بين أسباب التي تؤدي إلى المعاناة من حالة ضباب الدماغ، لامتلاك الإنسان لرد فعل تحسسي تجاه بعض أنواع الأطعمة، خصوصا تلك التي تحتوي على منتجات الألبان أو البقوليات أو تلك المحلاة بمادة الاسبرتام، التي ترتبط بالتسبب ببعض الأضرار لدماغ البشر خصوصا عند الاستهلاك بكميات كبيرة.

ويعد عدم النوم لفترات مناسبة أحد أسباب الإصابة بضباب الدماغ، فينصح الأطباء بأن ينام الشخص حوالي 6 ساعات يوميا، بجانب أن النظام الغذائي الفقير بأنواع المغذيات والفيتامينات المختلفة وخاصة فيتامين B12 وعدم الحصول على الكميات المناسبة من أحماض أوميجا 3 الدهنية لها علاقة مباشرة بالمعاناة من حالة ضباب الدماغ بجانب بالاضطرابات العصبية والمزاجية المختلفة. 

إقرأ أيضا| دراسة توضح أسباب ضبابية الدماغ الناجمة عن إصابة كورونا