لتنظيف الجسم .. كيفية التخلص من السموم في المنزل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

التخلص من السموم هو عملية طبيعية لتنظيف الجسم تتم عن طريق الكبد والكلى، لكن في بعض الأحيان نفرط في تحميل أنفسنا بالسموم من خلال الطعام والمخدرات والكحول مما يؤدي إلى تباطؤ هذه الأعضاء بسبب الإرهاق وبالتالي يحتاج الجسم إلى مساعدة خارجية للتخلص من السموم.

 

في العلوم الطبية الحديثة ، هناك العديد من عمليات إزالة السموم المستحثة طبياً ، مثل إزالة السموم من الكحول ، وإزالة السموم من العقاقير ، وحتى غسيل الكلى الذي يتم إجراؤه على المرضى عندما تتوقف الكلى عن العمل.

 

الأولان يشتملان على الاستشارة وبعض الأدوية ، والأخير ليس في الواقع إزالة للسموم ، ولكنه وسيلة لإطالة عمل الكلى الذي يتوقف عن العمل من تلقاء نفسه بسبب المرض، وهناك طرق مختلفة لإزالة السموم مقترحة في الأدوية البديلة والتي أعلن عنها العلم الحديث في الغالب.

 

يُزعم أن إزالة السموم يساعد في التخلص من السموم عن طريق الكلى والجلد من خلال البراز والبول والعرق مما يساعد أيضًا في تحسين الدورة الدموية وتقليل الالتهاب في الجسم الذي يعد سببًا رئيسيًا للعديد من الأمراض ، ويسرع عملية التمثيل الغذائي التي تمكن من تقليل الكوليسترول والدم السكر وإدارة الوزن، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

 

اقرأ أيضا: مقابل 150 ألف دولار.. شركة أسترالية توفر لعملائها خدمة «تجميد الجثث»

هناك طرق مختلفة للتخلص من السموم يتم الترويج لها في الأدوية والعلاجات البديلة ، ولكن هناك بعض الطرق الشائعة التي يمكن إجراؤها في المنزل أيضًا.


تعتقد خبيرة التغذية ورائدة الأعمال الشهيرة Sandhya Gugnani أن الصيغة الأساسية للتخلص من السموم في المنزل يجب أن تحتوي على العناصر التالية - « التقليل من السكر بأي شكل، تناول الكربوهيدرات البسيطة ، والمحليات الصناعية الأخرى ، والكحول أو المشروبات الغازية أو المشروبات المحلاة تقضي على هذه العملية، ويمكن تجنب المعالجة أو الأطعمة المعبأة المحملة بمواد كيميائية أو مواد حافظة بأي شكل من الأشكال ، والدهون المقلية والأطعمة المقلية والدهنية والمعدلة وراثيًا التي يجب تجنبها أيضًا».


وفقًا لخبير التغذية المعروف كافيتا ديفجن ، «أفضل طريقة للتخلص من السموم هي قطع جميع الأطعمة المسببة للالتهابات من نظامك الغذائي - الأطعمة المقلية والسكر والأطعمة المصنعة والتشطيبات المكررة وتناول نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة وهو عبارة عن المزيد من الفواكه والخضروات ، كما أن الصوم مرة واحدة في الأسبوع فكرة جيدة».


ويمكن التخلص من السموم في الجسم من خلال عدة طرق:

الصيام:

الصيام المتقطع ، أي عدم تناول أي طعام لمدة 14-16 ساعة. يجب شرب كميات كبيرة من الماء في هذه الفترة.


شرب الكثير من الماء:

اشرب طوال اليوم ماء التخلص من السموم الذي يضاف إليه النعناع وشرائح الخيار والليمون والزنجبيل، وهذا يساعد في منع احتباس الماء، واشرب 3.5 إلى 4 لترات من الماء


أدخل الفواكه الموسمية والخضروات الخضراء قدر الإمكان


تناول العشاء في الساعة 7-8 مساءً وبعد كل وجبة قم بالمشي لمسافة 1000 خطوة، وامضغ طعامك جيدًا أيضًا.


قم بممارسة رياضة المشي السريع لمدة 45 دقيقة على الأقل حيث يُعتقد أن المشي من أفضل تمارين الكبد.


اشرب كوبين على الأقل من ماء الليمون الدافئ على معدة فارغة في الصباح.


تناول اللبن الرائب منزلي الصنع مع وجبتين على الأقل لأنه يعزز صحة الأمعاء.


قبل النوم ، تناول مسحوق التريفالا بالماء الدافئ.

 

النظام الغذائي الصحي هو الطريقة الأكثر فاعلية لإزالة السموم، ويجب أن يشتمل نظامك الغذائي على الأطعمة الكاملة غير المصنعة ، والكثير من الألياف والغنية بمضادات الأكسدة.

احصل على الكمية المثلى من الماء ، يمكن للمرء أن يجعل الماء قلويًا لي إما بإضافة الجير أو الكرفس أو القرفة. ولتتمكن من الاستمرار ، يجب أن تمنحك خطة التخلص من السموم كمية كافية من السعرات الحرارية طوال اليوم.

أضف مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه والمكسرات والبذور وشاي الأعشاب أو الماء.