تناول الأطعمة المجمدة بعد انتهاء الصلاحية .. بشروط

صورة موضوعية
صورة موضوعية

من المحتمل أن يكون الفريزر الخاص بك مليئًا بالعديد من الأطعمة ، بما في ذلك الخضروات والفواكه والآيس كريم واللحوم والأطعمة الجاهزة في انتظار إذابتها وطهيها.

إذا لاحظت أن التاريخ المدون على عبوة الطعام المجمد قد مضى بالفعل ، فقد تتساءل عما إذا كان هذا الطعام لا يزال آمنًا للأكل.

يساعد تاريخ انتهاء الصلاحية ، أو تاريخ انتهاء الصلاحية ، على الطعام في تقدير الإطار الزمني المتوقع أن الطعام سيظل بأعلى جودة. يمكن أن يكون تناول الأطعمة المجمدة بعد تاريخ انتهاء الصلاحية آمنًا ، ولكن قد لا يكون للطعام أفضل نكهة أو قوام.

سيساعد الحفاظ على الأطعمة المجمدة عند 0 أو أقل من ذلك في الحفاظ على جودة هذا الطعام وسلامته لأطول فترة زمنية.

احذر من العلامات التي تدل على أن الطعام المجمد ليس آمنًا للأكل، بمجرد الذوبان ، افحص الرائحة والملمس واللون بحثًا عن علامات التلف.

الخبر السار هو أنه يمكنك تناول الأطعمة المجمدة التي انتهت صلاحيتها - بالرغم من أنه في بعض الحالات ، قد تقل جودة النكهة أو اللون أو الملمس .

لذلك نقدم لكم كل ما تحتاج لمعرفته حول تناول الأطعمة المجمدة بعد تاريخ انتهاء الصلاحية:

فهم تواريخ انتهاء الصلاحية على الأطعمة المجمدة:

تاريخ انتهاء الصلاحية نوعًا ما من الأسطورة ، في الولايات المتحدة ، يمكن للمصنعين تضمين مجموعة متنوعة من التمور على المنتجات الغذائية ، ولكن الطعام الوحيد المطلوب تضمين تاريخ المنتج هو حليب الأطفال.

تختلف اللوائح الخاصة بتأريخ المنتجات الغذائية حسب البلد ، حيث تحظر بعض الدول بيع الأطعمة بعد تاريخ المنتج.

فيما يلي بعض أنواع تواريخ المنتجات التي قد تراها على طعامك :

 التاريخ الذي من المتوقع أن يحتفظ فيه المنتج بأعلى جودة

 التاريخ الذي يجب أن يحاول المتجر بيع المنتج بحلوله حتى يتم شراؤه بينما لا يزال الطعام يتمتع بأفضل النكهة والجودة

 

عندما يجب تجميد الطعام للحفاظ على أفضل نكهة وجودة لا يمثل أي من هذه التواريخ تواريخ انتهاء الصلاحية الفعلية أو يشير إلى أن الطعام لن يكون آمنًا للأكل في ذلك الوقت.

يعد تجميد الطعام طريقة ممتازة للحفاظ على القيمة الغذائية والجودة والنكهة للعديد من الأطعمة .

على عكس الأطعمة القابلة للتلف المخزنة في الثلاجة ، غالبًا ما تكون الأطعمة المجمدة آمنة لفترة طويلة بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، يؤدي تخزين الطعام عند 0 درجة فهرنهايت إلى تعطيل الميكروبات (البكتيريا) التي يمكن أن تسبب التلف .

ومع ذلك ، إذا تم فتح الفريزر كثيرًا وتم السماح للأطعمة بالوصول إلى درجات حرارة أعلى من 0 درجة فهرنهايت ، فإن فرص التلف تزداد .

بينما يمكن تناول الطعام بأمان بعد تاريخ انتهاء الصلاحية ، فقد تنخفض جودة ونكهة بعض الأطعمة بعد وقت طويل جدًا في المجمد.

- ما هي مدة بقاء الطعام المجمد بعد تاريخ انتهاء الصلاحية؟

في حين أن الطعام غالبًا ما يكون آمنًا للأكل بعد تاريخ انتهاء صلاحيته ، فإن هذا لا يعني أنك سترغب في تناوله.

 لتجنب إهدار الطعام ، كن مبدعًا في كيفية استخدام الأطعمة المجمدة التي قد تكون جافة باستخدامها في الأوعية المقاومة للحرارة أو الأطباق المخبوزة أو العصائر .

إذا تم تخزين الطعام بشكل غير صحيح أو تم السماح له بالوصول إلى درجات حرارة أعلى من 0 درجة فهرنهايت ، فقد لا يكون تناول الطعام آمنًا ، حتى إذا لم يكن الطعام منتهي الصلاحية، إذا كان الطعام "معطوبًا" أو رائحة فاسدة بعد الذوبان ، فمن الأسلم التخلص منه.

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتأكد من أن طعامك المجمد يبقى آمنًا:

- احتفظ بمقياس حرارة في الفريزر الخاص بك للتحقق من بقاء درجة الحرارة عند 0 درجة مئوية.
- تجنب وضع الأطعمة الدافئة في المجمد الخاص بك، دائما تبرد في الثلاجة قبل وضع المواد المطبوخة في الفريزر.

اللحوم ، بما في ذلك الدواجن والأسماك ، تحافظ على جودتها لفترة أطول عندما يتم تجميدها نيئة مقابل مطبوخة، هذا بسبب ارتفاع محتوى الرطوبة في اللحوم النيئة، بمجرد طهيه ، من المرجح أن يجف بعد التجميد لفترة أطول من الوقت .

يختلف وقت تجميد الفاكهة والخضروات باختلاف طريقة تحضير الطعام وتعبئته وتخزينه، بعض الخضروات مثل الكرنب والبطاطس والكرفس والخيار لا تتجمد جيدًا على الإطلاق، محتوى الماء العالي يجعلها طرية بمجرد إذابتها .

كيفية زيادة وقت التخزين للأطعمة المجمدة:

- إلى جانب الطعام نفسه ، فإن الطريقة التي تم بها تحضير الطعام وتعبئته وتخزينه ستؤثر أيضًا على المدة التي سيحافظ فيها على جودته ونضارته في المجمد .

- إن تحضير الطعام وتعبئته وتخزينه بشكل صحيح يمنعه من التلف بسرعة عن طريق الحد من التعرض للهواء وتراكم بلورات الثلج في الطعام .

- يحافظ سلق الخضار قبل تجميدها على قيمتها الغذائية ولونها وطعمها وملمسها، لتسلق الخضار ، اغمرها في الماء المغلي لفترة قصيرة ، ثم ضعها بسرعة في الماء المثلج لإيقاف عملية الطهي .

- قم بتخزين الطعام في عبوات أو عبوات مقاومة للبخار ومحكمة الإغلاق لتجنب التعرض للهواء والروائح التي تسبب النكهات في الطعام .

- قم بتجميد الطعام في أسرع وقت ممكن لتجنب تراكم بلورات الثلج التي يمكن أن تسبب جفاف الطعام عند إذابته، انشر الطعام في طبقة متساوية حتى يتجمد بسرعة .

- علامات تدل على تلف الطعام المجمد:

في حين أن الطعام الذي تم تجميده آمن للأكل بشرط أن يكون قد تم تجميده بشكل صحيح وفي حالة جيدة ، فإليك بعض العلامات الواضحة على أنه فقد جودته وربما تلفت :

1- حرق المجمد:

يحدث هذا عندما يتعرض الطعام المجمد للهواء. الطعام آمن للأكل ، لكنه قد يكون جافًا وقوامه غير مرغوب فيه، إذا تم حرق أجزاء صغيرة فقط من الطعام في المجمد ، فيمكنك فقط قطع الأجزاء المحترقة بالفريزر وتناول الباقي.

2- الرائحة :

 بمجرد إذابة الثلج ، قم بإجراء اختبار شم، إذا كانت رائحته كريهة أو فاسدة ، فمن الأفضل التخلص منها.

3- الملمس :

 الملمس الطري أو اللزج هو مؤشر على التلف الذي تسببه البكتيريا .

4- اللون :

 اللون ليس المؤشر الوحيد على التلف لأن العديد من الأطعمة الطازجة ستتغير في اللون بمجرد تجميدها، يمكن أن يشير تلاشي الطعام أو تغميقه بالإضافة إلى التغيرات في الرائحة أو الملمس إلى التلف .

اقرأ أيضا المركزى للإحصاء: مصر صدرت خضروات وفاكهة بـ 439 مليون دولار خلال 6 أشهر