أسباب وأعراض ارتفاع الفوسفات في دمك 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ارتفاع الفوسفات في الدم من المؤشرات الخطيرة لحدوث المشاكل في جسمك، والسبب الأكثر شيوعًا هو أمراض الكلى. 

والفوسفات مادة كيميائية موجودة في الجسم، ويحتوي على معدن يسمى الفوسفور الذي يوجد بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، يدعم الفوسفور نمو العظام والأسنان ويساعد في تحويل الطعام إلى طاقة ليستخدمها الجسم.

وتتحكم الكلى بشكل طبيعي في مستويات الفوسفات، ولكن إذا كانت الكلى لا تعمل بكفاءة، فقد لا تتمكن من إزالة ما يكفي من الفوسفات، يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوياته في الجسم، وهذا قد يشكل خطر على الجسم. 

ويعتمد علاج فرط فوسفات الدم على الحالة الأساسية، فبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، يتم استخدام مزيج من النظام الغذائي والأدوية للحفاظ على مستويات الفوسفات تحت السيطرة.


أعراض ارتفاع الفوسفات في الدم

اضطرابات المعادن والعظام: 

تحتاج العظام إلى معادن وهرمونات لإعادة البناء والنمو والبقاء قوية، وتقوم الكلى بتوازن كمية الفوسفور والكالسيوم في الدم، وإذا كانت هذه غير متوازنة، يمكن أن يسحب الكالسيوم من العظام ويضعفها.

ونظرًا لأن الكلى تتحكم في توازن المعادن والمواد الكيميائية الأخرى، يمكن أن يسبب مرض الكلى المزمن اضطرابات في المعادن والعظام، وأولئك الذين أصيبوا بالفشل الكلوي ويخضعون لغسيل الكلى هم الأكثر عرضة للخطر.

ويمكن أن يحدث هذا التدهور على مدى سنوات عديدة، وغالبًا بدون أعراض، ولكن عندما تبدأ العظام تضعف، قد يبدأ الشخص في الشعور بألم في عظامه أو مفاصله.

إذا حدث هذا في الأطفال المصابين بمرض في الكلى، فقد يكون أكثر خطورة لأن عظامهم لا تزال تتطور، وقد لا ينمو الأطفال المصابون باضطراب المعادن والعظام إلى الطول الكامل، قد تنحني عظام الساقين إلى الداخل أو الخارج، وهو ما يُعرف أحيانًا بالكساح الكلوي.


التكلس
يحدث التكلس عندما يترسب الكالسيوم في الأعضاء أو الأنسجة في الجسم، ويمكن أن تؤثر الحالة على الأوردة والشرايين وتُعرف باسم تكلس الأوعية الدموية، وهي حالة خطيرة بشكل خاص حيث سيحتاج القلب إلى العمل بجدية أكبر لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن يجعل التكلس غسيل الكلى أكثر صعوبة.

يمكن أن تسبب المستويات العالية من الفوسفور والكالسيوم في الدم حكة في الجلد واحمرار العين.

أسباب ارتفاع الفوسفات في الدم

مرض الكلى هو السبب الأكثر شيوعًا لفرط فوسفات الدم، وتعمل الكلى السليمة على ضبط مستويات المعادن في الدم، لكن الكلى التي لا تعمل بشكل صحيح لا تستطيع دائمًا القيام بذلك.

وهناك حالات أخرى مرتبطة بارتفاع مستويات الفوسفات في الدم، منها ما يلي، بحسب موقع medicalnewstoday: 

مرض السكري غير الخاضع للسيطرة: ويتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل طبية خطيرة، مثل تلف الأعضاء.

الحماض الكيتوني السكري: أحد مضاعفات مرض السكري التي يمكن أن تحدث إذا بدأ الجسم في نفاد الأنسولين، تتراكم الكيتونات الضارة في الجسم وترتفع مستويات السكر في الدم.

قصور الدريقات: اضطراب هرموني نادر لا ينتج فيه الجسم ما يكفي من هرمون الغدة الجار درقية (PTH)، يساعد هرمون الغدة الدرقية على التحكم في مستويات الفوسفور في الدم والعظام.


نقص كالسيوم الدم: انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم، يمكن أن يؤدي تناول مكملات الفوسفات أيضًا إلى فرط فوسفات الدم، يحصل معظم الناس على كمية كافية من الفوسفور من نظامهم الغذائي، وعادة ما يكون الجسم جيدًا في تنظيم المستويات، يجب ألا يتناول أي شخص أكثر من 250 ملليجرام من مكملات الفوسفور يوميًا.

غالبًا ما تحتوي الأطعمة المصنعة على الفوسفور المضاف للحفاظ عليها، وقد يحتوي النظام الغذائي الغني بالبروتين أيضًا على المزيد من الفوسفور أكثر مما يحتاجه الشخص.


اقرأ أيضا: تتبيلة السمك المشوي على الفحم