بسبب عدم عدم تطعيم الآلاف

خبير بريطاني يحذر من مخاوف أن يتحول الفيروس شلل الأطفال يصبح معديًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر الدكتور أنجوس دالجليش، أستاذ علم الأورام، في جامعة سان جورج في بريطانيا أن فيروس شلل الأطفال الذي تم اكتشافه في المملكة المتحدة مؤخراً يمكن أن "يتحول ليصبح معديًا".

وأضاف في حوار نشرته صحيفة "إكسبريس" البريطانية أنه يتم حث الناس على التأكد من الحصول على لقاحات شلل الأطفال الخاصة بهم بعد اكتشاف تفشي الفيروس في عينات مياه الصرف الصحي في المملكة المتحدة.

شلل الأطفال، الذي تم استئصاله رسميًا في المملكة المتحدة عام 2003، يمكن أن يسبب الشلل في حالات نادرة ويمكن أن يهدد الحياة.

وشرح أستاذ علم الأورام كيف يمكن للفيروس أن يتحور: "تظهر هذه الفيروسات من حين لآخر مرة واحدة وهذا كل شيء ولكني أعتقد أن حقيقة ظهورها في فبراير/أبريل تشير إلى أنها قد تنتشر.. يمكن أن تتحول لتصبح معدية".

وأضاف: "قراءتي لها هي، أنها ليست مصدر قلق كبير للأشخاص الذين يتم تطعيمهم.. هذا يجب أن نتذكره وهو أن برنامج اللقاح لدينا راسخ جدًا على مدى عقود من الخبرة وفعال للغاية.. غالبية الناس لا داعي للقلق بشأن ذلك".

وتظهر البيانات أن آلاف الأطفال في جميع أنحاء إنجلترا - وخاصة في لندن - لا يتمتعون بالحماية الكاملة ضد شلل الأطفال.

تظهر الأرقام الرسمية أنه من بين 693928 طفلاً في إنجلترا تتراوح أعمارهم بين خمس سنوات في 2020/21، تلقى حوالي 592191 (85.3 بالمائة) جرعة معززة من شلل الأطفال بحلول عيد ميلادهم الخامس بينما لم يتلق الجرعات المعززة 101737 (14.7 بالمائة).

حوالي ثلث هؤلاء الأطفال في الخامسة من العمر غير المحميين كانوا في لندن (34105).