عاجل

أعراض الإصابة بتسمم الدم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يحدث تسمم الدم عندما تدخل البكتيريا إلى مجرى الدم، ويمكن أن يحدث ذلك بعدة طرق، أبرزها الجروح المفتوحة والتي تشمل الحروق والجروح والخدوش. 
ويمكن أن تأتي البكتيريا من شيء بسيط مثل التهاب الجيوب الأنفية، ويمكن أن تؤدي أي من هذه الحالات إلى تسمم الدم، ويمكن أن يسبب تسمم الدم غير المعالج تعفن الدم، ويتطلب كل من تسمم الدم والإنتان علاجًا فوريًا. وذلك لتفادي إصابة الأعضاء الرئيسية في الجسم ، مثل الرئتين والكلى والقلب. 


ومن أبرز أعراض الإصابة بتسمم الدم، بحسب موقع familydoctor: 

تتشابه أعراض تسمم الدم مع أعراض البرد أو الأنفلونزا وقد تشمل:

 الشعور بقشعريرة. 
والشعور بحمى مفاجئة (معتدلة إلى عالية الحرارة). 
والشعور بضربات قلب سريعة. 
وقد يعاني المريض من التنفس السريع. 
والشعور بخفقان القلب (يتخطى القلب النبض أو يبدو وكأنه يرتجف)
وتقل طاقة المريض على انجاز المهم اليومية. 

وتشمل الأعراض الإضافية التي تشير إلى الإصابة بتعفن الدم:

الشعور بالارتباك.  
والشعور بألم شديد. 
والشعور بضيق في التنفس. 
والتعرق الشديد. 
إذا أجريت مؤخرًا عملية جراحية أو جرح يمكن أن يكون ملتهبًا ، فعليك أن تأخذ هذه الأعراض على محمل الجد، لأنه قد يشير إلى الإصابة بتسمم الدم، فإذا كان لديك أي من هذه الأعراض ، فاتصل بطبيبك على الفور.

ويتم تشخيص التسمم بالدم عن طريق فحص عينة الدم لإيجاد البكتيريا في الدم، ويتحقق الأطباء من عدد خلايا الدم البيضاء في العينة. 


علاج تسمم الدم: 

غالبًا ما يتضمن علاج تسمم الدم الدخول إلى وحدة العناية المركزة بالمستشفى، وذلك حتى يتمكن طبيبك من إعطائك المضادات الحيوية والأدوية الأخرى عن طريق الوريد ومراقبة أنظمة أعضائك عن كثب. 
والعلاج السريع مهم، حيث يمكن أن يصبح تسمم الدم وتعفن الدم «الإنتان» مرض يهدد الحياة، وقد يضر بالأعضاء الحيوية، وعندما يتم اكتشاف تسمم الدم مبكرًا ولا يتسبب في أي ضرر خطير، يمكنك بعد ذلك التحول إلى المضادات الحيوية عن طريق الفم التي يمكنك تناولها في المنزل.

اقرا ايضا تمنع التسمم وفقر الدم.. 7 فوائد لـ«المانجو» في فترة الحمل