محضر عدم التعرض وكيفية تحريره؟

العرضحالجي
العرضحالجي

الكثير منا يتعرض للمضايقات فى حياته اليومية والتى قد تدفعنا إلى اللجوء إلى القضاء.. لكن من خلال معرفة فائدة محضر عدم التعرض سوف تستطيع أن تضمن حقك قانونيًا، كما أن هناك الكثير من الأمور التى يجب أن تثبتها فى هذا المحضر.

محضر عدم التعرض هو عبارة عن محضر يحرر فى قسم الشرطة مثل بقية المحاضر، كما أنه يعتمد كليًا على المجنى عليه (الذى يقوم بعمل المحضر) ويسرد ما حدث له من قبل الجانى أو المُدعى عليه، ويجب ذكر أدق التفاصيل الخاصة بالحادث فى هذا المحضر ومن خلال الواقعة التى تم سردها يقوم الضابط المسئول بعمل صيغة محضر عدم تعرض للمجنى عليه، حيث إن عقوبة الواقعة على الجانى فى حال التعرض مجددًا تكون مغلظة.. وعند تحرير المحضر احرص على تحريره بقسم الشرطة وليس نقطة..

إقرأ أيضًا | العرضحالجي | بيع شقة لشخصين ورسوم الرفع المساحي

إذا كان هناك أى جريمة جنحة أو اعتداء اثبتها فى المحضر فسوف يأخذ هذا المحضر رقم جنح بجانب رقم المحضر الأساسى ويجب عليك الاحتفاظ بكلا الرقمين من أجل متابعة المحضر وتحقيق فائدة محضر عدم التعرض.. لكى تحقق فائدة محضر عدم التعرض يجب عليك أن تتحرى الدقة فى أقوالك حيث إن هناك الكثير من المواطنين يقومون بعدة أخطاء غير مقصودة أثناء كتابة المحضر والتى قد تضيع من حقوقهم.. لذلك يجب عليك إثبات الضرر الذى حدث لك من المشكو فى حقه سواء كان ضررا ماديا أو معنويا ..مع وصفها وصفا تفصيليا بمنتهى الدقة.. وضرورة الاستعانة بشهود واقعة أى شهود إثبات على قيام المشكو فى حقه بالتعرض لك من قبل أو قام بالإساءة لك أو لكِ بأى شكل من الأشكال.