ثلاث قمم دولية تختبر عزيمة الغرب ووحدته في دعم كييف

طفل يحمل علم الاتحاد الأوروبى
طفل يحمل علم الاتحاد الأوروبى

عواصم- وكالات الأنباء

قال تحليل لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية أن ثلاث قمم دولية تجرى على مدار الأيام القادمة سوف تختبر العزيمة الغربية فى دعم أوكرانيا والوحدة الدولية فى مواجهة توترات جيوسياسية وآلام اقتصادية حادة.

وبدأت أمس لمدة يومين قمة لقادة الاتحاد الأوروبى فى بروكسل للبحث منح أوكرانيا صفة «المرشح» رسميًا للعضوية. ومن بعد غد الأحد إلى الثلاثاء، ستعقد مجموعة الدول السبع الكبرى قمتها السنوية فى ألمانيا. وبعد ذلك مباشرة، سيجتمع قادة الناتو فى مدريد، حيث سيتم بحث صياغة «مفهوم إستراتيجى» للحلف للسنوات القادمة، وكذلك مناقشة مسألة عضوية فنلندا والسويد.

وبالتزامن مع قمة بروكسل، اعتمد البرلمان الأوروبى قرارًا يدعم منح وضعية الدول المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبى لكل من أوكرانيا ومولدوفا. وعقب انتهاء التصويت، صرحت رئيسة البرلمان الأوروبي، روبرتا ميتسولا، بأن القرار تم اعتماده «بأغلبية ساحقة».

وفى وقت سابق، أوصت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للكتلة، بالخطوة الأسبوع الماضي، بعد وقت قصير من زيارة قادة فرنسا وألمانيا وإيطاليا ورومانيا كييف وهم الذين دعموا عرضها. ونقلت أسوشيتد برس عن مصادر دبلوماسية أوروبية رفضت كشف هويتها أن هذه الصفة، قد تظل كييف محتفظة بها ربما لسنوات أو لعقود، إذ لا يتوقع فى المدى القريب إتمام عضويتها وذلك على خلفية سجلها الحافل فى الفساد وعدم تطبيق القانون.

وستهيمن أوكرانيا أيضا على قمة السبع فى ألمانيا.

ويأمل المستشار الألمانى أولاف شولتز فى تشكيل جبهة موحدة لدعم طويل الأجل لأوكرانيا، ومكافحة تغير المناخ والجوع العالمى فى وقت تضخم مستعر وتزايد انعدام الأمن فى الوقود، وذلك عندما يستقبل قادة مجموعة السبع - الولايات المتحدة، ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة وكندا واليابان، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبى، فى جبال الألب البافارية.

وكان وزراء مالية المجموعة قد اتفقوا فى وقت سابق على تقديم دعم بقيمة 19.8 مليار دولار لأوكرانيا. وفى مسعى لتوسيع قاعدة التوافق الدولى، دعت برلين قادرة كل من جنوب إفريقيا والهند وإندونيسيا والأرجنتين والسنغال لحضور القمة.

ومن المقرر أن ينضم الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى إلى زعماء مجموعة الدول السبع واجتماع الناتو يومى الثلاثاء والخميس القادمين عبر الفيديو. 
وقال مسئولون كبار فى الإدارة الأمريكية، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيكشفون عن مقترحات جديدة لزيادة الضغط على روسيا مع تقليل الانتكاسات على الحلفاء. ولتعزيز الدعم لأوكرانيا.

اقرأ أيضا

رئيس وزراء جورجيا: أوكرانيا طلبت عدم منحنا صفة العضو المرشح في الاتحاد الأوروبي