أخطر «30 دقيقة».. وفاة مأساوية لملكة جمال برازيلية بعد «إزالة اللوزتين»

جليسي كوريا ملكة جمال البرازيل 2018
جليسي كوريا ملكة جمال البرازيل 2018

نزيف في المخ وأزمة قلبية حادة بعد عملية لإزالة اللوزتين، قد يبدو هذا الكلام غير منطقي في مقابل معرفة الكثيرين بأن استئصال اللوزتين، عملية بسيطة في عمومها، لكن واقعة وفاة ملكة جمال البرازيل السابقة جليسي كوريا، بعد عملية جراحية لإزالة لوزتيها؛ أثارت العديد من المخاوف بشأن حدوث مخاطر صحية متعلقة بمثل تلك النوعية من الجراحات التي قد تؤدي إلى الوفاة وبخاصة أن مؤخرة الحلق تعد جزءً أصيلا من جهاز المناعة في جسم الانسان.

إحصائيات عديدة قالت إن أكثر من نصف مليون طفل أمريكي يخضعون لجراحة إزالة اللوزتين سنويًا بشكل طبيعي لكن الوفيات الناتجة عنها نادرة للغاية، فيتراوح معدل الوفيات الناجمة عن استئصال اللوزتين بين 1 من كل 15 ألف إجراء و1 من كل 35 ألف عملية، معظمها بسبب مضاعفات التخدير وفقدان الدم والنزيف.

اقرأ أيضا: صديد اللوز.. طرق سحرية طبيعية لعلاج التهاب اللوزتين

وبحسب ما نشرته الأكاديمية الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة فإنه من الممكن أن يؤدي انسداد المسالك الهوائية إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الليل، مما قد يضر بالدماغ، ولكن لعدد من الأسباب تحدث مشاكل أخرى في الجراحة فمن جانبه اعتبر الدكتور كريج ديركاي، الرئيس السابق للجمعية الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة للأطفال، أن حالات الوفاة نادرة للغاية في عمليات استئصال اللوزتين واللحمية والتي تستغرق حوالي 30 دقيقة إلى ساعة.

اقرأ أيضا: منها التهاب اللوزتين.. 5 أمراض يمكن علاجها بـ«غرغرة الماء والملح»

يمكن أن تؤدي الأدوية بعد الجراحة أيضًا إلى مضاعفات حيث ذكرت مجلة نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين العام الماضي عن طفل يبلغ من العمر عامين توفي بعد أن أعطى شراب الكودايين للألم بعد استئصال اللوزتين، وكشف التحقيق أن جسم الطفل يستقبل الكودايين بمعدل أسرع من الطبيعي، مما يؤدي إلى خطر الوفاة.

اقرأ أيضا: أسباب إلتهاب اللوزتين وطرق علاجها

إنفوجراف| كيف تفرق بين التهاب اللوزتين والإصابة بكورونا؟

كانت جليسي كوريا، ملكة جمال البرازيل السابقة توفيت عن عمر يناهز 27 عامًا بعد إصابتها بنزيف في المخ وأزمة قلبية إثر عملية روتينية لإزالة اللوزتين، وتقدمت أسرتها بشكوى بسبب الإهمال الطبى، وفق ما نشرته صحيفة الجلوبو البرازيلية.


وفارقت كوريا، التي توجت ملكة جمال القارات المتحدة في البرازيل عام 2018، الحياة في مستشفى بمدينة ماكاي البرازيلية، بعد أكثر من شهرين من عملية جراحية بسيطة للوزتين، ويتم تشريح الجثة فى الوقت الحالى، وقال ليديان ألفيس أوليفيرا، كاهن عائلة كوريا: لقد خضعت لعملية جراحية لإزالة اللوزتين في نهاية مارس وبعد خمسة أيام في المنزل، أصيبت بنزيف، ذهبت إلى المستشفى حيث تعرضت لأزمة قلبية في 4 أبريل، منذ ذلك الحين وهى  في غيبوبة، حتى توفيت.


 
ووفق لتقرير المعهد الطبي القانوني فإن توفيت ملكة جمال القارات المتحدة في البرازيل السابقة نتيجة الالتهاب الرئوي، واعتلال الدماغ الناجم عن نقص الأكسجين، والسكتة القلبية التنفسية، والصدمة النزفية ونزيف شريان اللوزتين.