خبير زراعي يوضح موعد «الانقلاب الصيفي»

الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة

 قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، إن كثير من المشتغلين بالزراعة يطلقون جملة "نزول النقطة" أو "وزن النقطة" على بداية سريان الماء فى الثمار وخاصة المانجو والعنب والموالح وبعض ثمار الفاكهة الاخرى وهو مدلول زراعي ( من وجهة نظرهم ) يعني تحول الانسجة الميرستيمية الداخلية فى الثمار إلى عصير خلوي غزير وبداية الدخول فى مرحلة التحجيم أو بدايات النضج .


 وأوضح رئيس مركز معلومات المناخ، أن مصطلح نزول النقطة لا يوجد  إلا في التقاويم المصرية، وهى مأثورة عن الفراعنة وتعد هي الوقت الطبيعي لفيضان النيل .

وتابع أنه عندما تنزل النقطة يبدأ الفوران والزيادة في كل شيء حتى الزرع والأشجار والسوائل في الأواني وكل شئ فيه ماء أو سائل ودللوا على ذلك أن العجين الذي يتم عجنه بماء النيل فى ليلة ما قبل نزول النقطة يفور ويختمر ذاتياً بدون إضافة خميرة عقب نزول النقطة حتى قيل قديماً إن أغلب فلاحي مصر لا يستعملون في خبز السنة كلها إلا خميرة النقطة .

وأشار الدكتور محمد فهيم إلى أن هناك فارق كبير بين نزول النقطة ونزول نقطة السرطان وكانت مصر والدول الواقعة في نصف الكرة الأرضية الشمالي على موعد اليوم الثلاثاء (21 يونيو 2022) في الساعة الخامسة عصرا و 54 دقيقة بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة مع لحظة "الانقلاب الصيفي"، الذي يوافق جغرافياً وفلكياً بداية فصل الصيف في هذا الجزء من العالم، ويصادف أطول نهار وأقصر ليل خلال العام، في حين يحدث العكس في النصف الجنوبي للكرة الأرضية (جنوب خط الاستواء) ويكون هذا اليوم أقصر نهارا وأطول ليلا.

واضاف خبير المناخ الزراعي، أن  "يوم الانقلاب الصيفي" في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يتميز بارتفاع درجات الحرارة نتيجة تعامد زاوية سقوط أشعة الشمس تقريبا على مناطق شمال خط الاستواء، وتكون الشمس في أعلى ارتفاع لها فوق الأفق ظهرا، وتكون عمودية على مدار السرطان وهو خط دائرة عرض 3 ،23 درجة شمال خط الاستواء.

وتابع وبعد هذا التاريخ تنقلب حركة الشمس ظاهريا في السماء نحو الجنوب لذا يسمى هذا اليوم "يوم الانقلاب الصيفي"، وبعد ذلك تتحرك الشمس ظاهريا نحو الجنوب بشكل يومي إلى أن يحين موعد الاعتدال الخريفي، وحينها تشرق الشمس مجددا من الشرق تماما وتغرب في الغرب تماما مرة أخرى، وتكمل الشمس حركتها الظاهرية نحو الجنوب إلى أن يحين موعد بداية فصل الشتاء من الناحية الفلكية، حيث تشرق الشمس من الجنوب الشرقي، وتغرب في الجنوب الغربي.

وقال: لقد كشفت الحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية أن عدد أيامه هذا الفصل سيكون 93 يوما و 15 ساعة  و56 دقيقة لافتاً إلى أن  قدماء المصريون كانوا يرصدون وقت نزول النقطة وكانوا يرصدون دخول الشمس لبرج السرطان حتى خروجها من برج العذراء.. ويوافقها 21 يونيو من كل عام "نقطة الجوزاء" .

واشار إلى أن نقطة السرطان قد نزلت يوم 16 يونيو 2021 الساعة 4 و4 دقائق عصرا وانتهت يوم 17 يونيو الساعة 8 و 54 دقيقة مساءا ومتوقع الا تتزحزح كثيراً هذا العام .


وأضاف الدكتور محمد علي فهيم، أن سرعة سريان العصارة النباتية داخل النباتات والاشجار تكون فى اشد معدلاتها بالتالى تكون النباتات فى اشد معدلات امتصاصها للماء والعناصر من التربة ويجب اخذ ذلك فى الاعتبار فى حسابات معدلات الرى والمقننات المائية والسمادية وتعويض النبات بكميات المياه اللازمة لكل مرحلة من مراحل النمو لان حدوث أى زيادة فى معدلات الامتصاص يحدث اجهاز فسيولوجي للشعيرات الجذرية مما يجعلها عرضة للاصابة بفطريات التربة (اعفان جذور وذبول) .


وأشار إلى أن هناك بعض الأشجار تبدأ فى اعداد وتكوين دورات النمو الصيفية (والتى تكون كيان الشجرة من الأفرع والنموات او الدوابر والطرحات الثمرية للموسم القادم) .


 وشدد خبير على ضرورة وجود برنامج تغذية خاص بحيث لا يحدث تداخل بين ما هو موجه للنمو الخضري مع الموجة للنمو الثمرى والتحجيم .