احتفالا بـ«عيد الأب».. المتحف القبطي يعرض مقتنيات أثرية تعبرعن الأسرة

 أيقونة أثرية تصور ميلاد السيدة ‏العذراء مريم
أيقونة أثرية تصور ميلاد السيدة ‏العذراء مريم

عرض المتحف القبطي مقتنيات أثرية فريدة، وذلك بمناسبة عيد الأب، والذي يعتبر احتفالًا عالميًا اجتماعيًا، لتكريم الآباء، ويتم الاحتفال به في أيام مختلفة في أنحاء العالم، يوم 21 يونيو من كل عام .‏

ونشر المتحف القبطي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، صورًا لبعض القطع، ومن ضمن المقتنيات الأثرية التي تعبر عن الأسرة، ودور الأب والأم - أيقونة أثرية تصور ميلاد السيدة ‏العذراء مريم، مُصوّر بها أبيها يواقيم وزوجته حنه (عائلة السيدة العذراء)‏.

جدير بالذكر قررت إدارة المتحف القبطي استمرار المعرض المؤقت الخاص برحلة العائلة المقدسة إلى مصر، وذلك بمناسبة عيد مجيء العائلة المقدسة إلى أرض مصر الذي احتفلت به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أمس.

وأصدرت إدارة متحف شرم الشيخ قرارًا مماثلًا، وفقًا لما أعلنته الصفحة الرسمية لوزارة السياحة والآثار.

وكان متحف شرم الشيخ قد نظم المعرض تحت عنوان "رحلة العائلة المقدسة" بالتزامن مع انطلاق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم في الحادي عشر من يناير الماضي. بينما أقيم معرض "الهروب إلى مصر" بالمتحف القبطي بمصر القديمة، يوم 14 مارس الماضي بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 112 لإنشائه.

وأشارت الصفحة الرسمية للوزارة إلى أن معرض "متحف شرم الشيخ" يحوي 11 قطعة أثرية من مقتنيات المتحف منها أربعة مخطوطات من العهد القديم والجديد، وسبع أيقونات نادرة، بالإضافة إلى مجموعات من العملات الحديثة التي أصدرتها مصلحة سك العملة عام 2018 عن محطات رحلة العائلة المقدسة في مصر.

اقرأ ايضا :- بمناسبة أعياد الميلاد.. «أنشودة فرح» معرض أثرى بالمتحف القبطي| صور

في حين يضم معرض المتحف القبطي مجموعة من 12 قطعة أثرية عبارة عن ثلاثة مخطوطات من مقتنيات المتحف القبطي، وتسع أيقونات نادرة تعرض لأول مرة، تبرز بعض نقاط مسار العائلة المقدسة والتي من بينها أرض سيناء. حيث تم اختيار هذه الأيقونات من عدد من الكنائس المصرية وهي كنائس أبي سرجة، المعلقة، الشهيد مرقوريوس أبو سيفين، الدمشيرية، الشهيد مارمينا، والملاك ميخائيل. ويرجع تاريخ جميع الأيقونات المعروضة إلى القرنين الـ 18 و 19 الميلادي.