علامات تدل على احتمالية إصابتك بالربو.. تعرف عليها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

الربو مرض رئوي يسبب التهابا وضيق المجاري التنفسية، وتشمل الأعراض الشائعة صعوبة التنفس وضيق التنفس والصفير والسعال وضيق الصدر.

يمكن أن تختلف الأعراض من شخص لآخر وتتراوح من خفيفة إلى شديدة، وقد يعاني الأشخاص من أعراض فقط في مواقف معينة ، مثل عند ممارسة الرياضة. وفي بعض الحالات ، يمكن أن يكون الربو مهددًا للحياة.

ووفقا لما ذكره موقع «medicalnewstoday»، أنه يمكن التعرف على أعراض الربو عند الأطفال والبالغين والمجموعات الأخرى ، مثل كبار السن والنساء الحوامل.

عادةً ما يصاب البالغون المصابون بالربو بهذه الحالة في مرحلة الطفولة. أقل شيوعًا ، وقد يكتسبها الشخص كشخص بالغ. في هذه الحالة ، يسميها الأطباء الربو عند البالغين.

تشمل الأعراض الرئيسية للربو عند البالغين ما يلي: ضيق الصدر، السعال وخاصة في الليل أو عند الضحك، صعوبة في التنفس، ضيق في التنفس، مشاكل النوم الناتجة عن مشاكل التنفس، صفير ، صوت صفير في الصدر عند الزفير.

تظهر أعراض الربو على مدى عمر الإنسان يمكن أن يؤدي في تلف الرئة الدائم.

غالبًا ما تزداد هذه الأعراض سوءًا عندما يصاب الأشخاص بنزلة برد أو إنفلونزا أو أي فيروس تنفسي آخر، ويمكن أن تؤدي بعض مسببات الربو مثل الروائح القوية وعث الغبار والدخان إلى تفاقم مشاكل التنفس.

من المهم إدراك أعراض الربو، ويمكن للتدخل الفوري أن يمنع نوبة الربو أو يقلل من حدتها.

تحدث نوبة الربو أو تفاقم الربو عندما تسوء أعراض الربو لفترة قصيرة، ويتعرض الناس لهجمات عندما تصبح مجاري الهواء لديهم أضيق من المعتاد بسبب وجود الالتهاب والمخاط.

تختلف نوبات الربو في شدتها ، ولكنها قد تسبب: تنفس سريع للغاية، القلق والذعر، جلد شاحب، صعوبة الكلام، وقد تتفاقم الأعراض ، مثل ضيق الصدر الشديد أو السعال أو الصفير.

الأعراض التي لا تزول بعد استخدام جهاز الاستنشاق

قراءات منخفضة على مقياس ذروة الجريان ، والذي يقيس وظائف الرئة، وقد تشمل علامات الإنذار المبكر لهجوم قادم ما يلي:

أعراض البرد أو الحساسية ، بما في ذلك الصداع أو انسداد أو سيلان الأنف أو التهاب الحلق

السعال أو الصفير بعد التمرين

صعوبة النوم

الشعور بتقلب المزاج أو الانفعال

التعب أو الضعف أثناء النشاط البدني

غالبًا ما تستجيب الهجمات الخفيفة بشكل جيد للعلاج المنزلي ، بينما تتطلب الهجمات الشديدة عناية طبية عاجلة.

يعد التدخل الطبي في حالة النوبات الشديدة أمرًا ضروريًا لأن صعوبات التنفس التي تسببها يمكن أن تهدد الحياة، ويجب على أي شخص يشتبه في تعرضه لنوبة شديدة مراجعة الطبيب على الفور

الربو عند كبار السن

وفقًا لمؤسسة الربو والحساسية الأمريكية ، غالبًا ما يصيب الربو الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ، ومن الشائع ظهور الأعراض لأول مرة في السبعينيات أو الثمانينيات من العمر.

هذه الأعراض هي نفسها التي تحدث عند البالغين الأصغر سنًا ، ولكن قد يكون لها عواقب أكثر خطورة دون علاج، وحتى نوبات الأعراض التي تبدو خفيفة يمكن أن تؤدي إلى فشل الجهاز التنفسي لدى كبار السن.

قد يكون تشخيص أعراض الربو لدى كبار السن أكثر صعوبة في التشخيص، وذلك لأنها تشبه أعراض الحالات الأخرى التي تؤثر بشكل شائع على هذه الفئة العمرية ، مثل:

التهاب الشعب الهوائية المزمن

قصور القلب الاحتقاني

انتفاخ الرئة

مرض قلبي

قد يكون التشخيص أكثر تعقيدًا بسبب حقيقة أن كبار السن يميلون إلى أن يكونوا أقل نشاطًا من الشباب، وغالبًا ما يشخص الأطباء الربو عندما تحدث الأعراض استجابةً لمجهود بدني ، وقد تكون هناك فرصة أقل لتحديد هذا التأثير لدى كبار السن.

كما تقل احتمالية تعرض كبار السن لفترات من الهدوء ، عندما تختفي الأعراض أو تنخفض شدتها، ومعظم المصابين بالربو - حوالي 95٪ ، وفقًا لبعض الأبحاث - تظهر عليهم الأعراض أولاً قبل بلوغهم سن 6 سنوات.

المراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها قدر أن 1 من كل 12 طفلاً مصاب بالربو، وقد يكون التعرف على الأعراض عند الأطفال الصغار جدًا أمرًا صعبًا، في حين أن الصفير هو عرض شائع عند الأطفال ، ليس كل الأطفال المصابين بالربو أزيز.

قد يكون لديهم بدلاً من ذلك سعال مزمن أو مشاكل في التنفس يعزوها الأطباء والآباء إلى أمراض الجهاز التنفسي الشائعة الأخرى.

توصي الكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة، الآباء بالبحث عن أعراض الجهاز التنفسي المتكررة ، حيث يمكن أن يكون هذا في بعض الأحيان أوضح علامة على إصابة الطفل بالربو.

قد تزداد الأعراض سوءًا استجابةً لمحفزات مثل الغبار والدخان ووبر الحيوانات الأليفة، ويمكن أن يؤدي عدم ممارسة الرياضة إلى تفاقم أعراض الربو لدى الأطفال والمراهقين ، وفقًا لمراجعة منهجية من 2016.

الربو أثناء الحمل

الربو من أكثر الأمراض شيوعاً بين النساء الحوامل، حيث يعاني البعض من تحسن أو تفاقم أعراض الربو أثناء الحمل ، بينما تظهر الأعراض لدى البعض الآخر لأول مرة.

أثناء الحمل ، من المهم العمل مع الطبيب للتعرف على أعراض الربو وإدارتها وعلاجها. وبدون علاج ، قد يؤدي الربو إلى زيادة مخاطر المشكلات التالية:

تسمم الحمل ، حالة طبية خطيرة

انخفاض الوزن عند الولادة

ضعف نمو الجنين

ولادة قبل الوقت المتوقع.