نصائح صحية.. أعراض «المهق العيني» وكيفية للتغلب عليه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

المهق العيني هو حالة صحية وراثية نادرة ينتج عنها عيون زرقاء أو وردية أو حمراء بسبب النقص الحاد في الميلانين في جلد الشخص.
  
يصيب المهق الشخص عندما يولد بصبغة قليلة أو معدومة في شعرك وعينيك وجلدك، تسمى الصبغة المفقودة الميلانين، المهق عادة ما يجعل لون الجلد أفتح مما هو معتاد لعائلة الشخص أو خلفيته العرقية، ولكن ما قد لا تعرفه هو أن المهق يمكن أن يؤثر أيضًا على عيون الشخص، عندما يحدث ذلك ، يطلق عليه المهق العيني، وهو حالة نادرة تصيب العين وتحدث في كثير من الأحيان عند الأولاد والرجال أكثر من الفتيات أو النساء. 

 

اقرأ ايضا
ما هي المضاعفات العصبية لالتهاب المفاصل الصدفي؟

 

في بعض الحالات، يمكن أن يتسبب أيضًا في العمى القانوني، لا يوجد علاج لهذه الحالة النادرة، ولكن هناك بعض خطوات نمط الحياة التي يمكن أن تساعدك على البقاء بصحة جيدة والعيش حياة طبيعية.

 

- أعراض المهق العيني:

تؤثر الحالة على شبكية العين والأعصاب خلف العينين، شبكية العين هي طبقة من الأنسجة في الجزء الخلفي من العين ترسل إشارات إلى الدماغ حول ما يراه الشخص، تبدو الأشياء ضبابية لأن الشبكية لا تتطور كما ينبغي، لا يمكن أن تصنع صورة حادة والأعصاب خلف العين لا يمكنها نقل صورة واضحة إلى الدماغ.

 

- أحد الأعراض هو شكل العيون:

يمنع المهق الجسم من إنتاج ما يكفي من مادة كيميائية تسمى الميلانين ، والتي تعطي العينين والجلد والشعر لونها، معظم المصابين بالمهق العيني لديهم عيون زرقاء، لكن الأوعية الدموية بالداخل يمكن أن تظهر من خلال الجزء الملون (القزحية) ، ويمكن أن تبدو العيون وردية أو حمراء.

 

- حركات العين السريعة التي لا يمكن السيطرة عليها:

تتحرك العينان بسرعة من جانب إلى آخر ، لأعلى ولأسفل ، أو في دائرة، وهذا ما يسمى الرأرأة، تتحسن الحالة عند الأطفال مع تقدم الطفل في السن.

 

- الحساسية للأضواء الساطعة أو أشعة الشمس:

تكون العيون أكثر حساسية للضوء لأن القزحية لا تحتوي على لون كافٍ لحماية شبكية العين. 

 

ارتداء النظارات الشمسية أو العدسات اللاصقة الملونة يمكن أن يجعل التواجد في الخارج أكثر راحة.

 

- مشاكل في إدراك العمق
- عيون تبدو في اتجاهات مختلفة.
- عيون متقاطعة أو "عين كسولة".

 

- التعامل مع المهق العيني:

- الأشخاص المصابون بهذه الحالة يمرون بوقت عصيب، ومع ذلك ، هناك بعض الحقوق الخاصة الممنوحة لهم ، مما يجعل الأشياء محتملة، لكن في نهاية المطاف ، يجب على الشخص الذي يعاني من هذه الحالة أن يتعامل معها بمفرده. 

 

- يمكن أن تساعد النظارات ثنائية البؤرة ، ونظارات القراءة الموصوفة ، والعدسات اللاصقة في الرؤية.

 

- يحب بعض الأشخاص أيضًا استخدام المكبرات المحمولة باليد.

 

- إن وجود إضاءة داخلية خلف الكتف بدلاً من الأمام يمكن أن يساعد الشخص المصاب بالمهق العيني على الرؤية بشكل أفضل.

 

- على الرغم من أن هذه الحالة قد تسبب العمى القانوني ، فلا يزال يُسمح للأشخاص بالحصول على رخصة قيادة في بعض الولايات إذا كانوا يرتدون نظارات خاصة بها تلسكوبات صغيرة تسمى bioptics مثبتة عليها.

 

- يجب أن يتم فحص المرضى الذين يعانون من هذه الحالة من قبل طبيب العيون وإجراء الفحوصات مرة واحدة على الأقل في السنة، يمكن لطبيب العيون التأكد من أن الشخص لديه النظارات القوية أو العدسات اللاصقة المناسبة لمساعدته على الرؤية بشكل أفضل.