لمنع التزوير والإندثار..

الفنانين التشكيليين تطلق مبادرة لتوثيق المقتنيات الفنية| خاص

 د. صفية القبانى نقيب الفنانين التشكيليين
د. صفية القبانى نقيب الفنانين التشكيليين

أطلقت نقابة الفنانين التشكيليين مبادرة لتوثيق المقتنيات الفنية، وذلك تحت عنوان "حقك وحقنا".
وفى هذا الإطار قالت د. صفية القبانى نقيب الفنانين التشكيليين، أن المبادرة تدعو الفنانين التشكيليين وكل من لديه لوحه فنية زيتية أو ألوان مائيه أو حفر "تمثال – خزف" أو أي قطع فنية في منزلة أو منزل أجداده او توارثها عنهم  ولا يعرف تاريخها او قيمتها أن يقوم بتوثيقها.

اقرأ أيضا|«التشكيليين»: «الحوار الوطني» جاء في الوقت المناسب


وأضافت نقيب الفنانين التشكيليين، فى تصريحات خاصة لــ"بوابة أخبار اليوم"، أنه يجب التوجه باللوحات الفنية إلي  مقر النقابة داخل دار الاوبرا المصرية، والتقدم بطلب تقييم اللوحة وتسديد الرسوم البسيطة للكشف عليها وتوثيقها بشهادة معتمدة من خلال لجنه عليا من كبار الفنانين في التخصص من أعضاء النقابة.

اقرأ أيضا|التشكيليين: النقابة لها دور كبير في الوقوف بجانب أعضائها| خاص


وتابعت: هذه الدعوة حرصا منا علي تراث مصر وفنون مصر وأعمال مبدعيها محاولة لتوثيقها وحفظها من الإندثار او التزوير او الضياع، لافتاً إلى أن دورة نقابة الفنانين التشكيليين الحفاظ علي الهوية وأعمال الرواد الكبار التي كادت أن تختفي  بالبيع  خارج مصر دون توثيق، مشيرة إلى أن البيع حق أصيل للورثه ولكن يجب معرفة أين هي ولمن تم بيعها؛ لأنها جزء من هويتنا الثقافية.  
وأوضحت نقيب الفنانين التشكيليين، أن التزوير ظاهرة أنتشرت في الأونه الأخيرة، وذلك بسبب أرتفاع اسعار الفن التشكيلي المصرى، وخاصة الرواد ومع عدم توثيق الأعمال اصبح من السهل تزويرها وبيعها، ويضيع الأصل وينتهي، لذا أطلقنا مباردة التوثيق.