هل يمكن تناول الأطعمة المجمدة بعد انتهاء تاريخ الصلاحية؟

هل يمكن تناول الاطعمة المجمدة بعد انتهاء تاريخ الصلاحية؟
هل يمكن تناول الاطعمة المجمدة بعد انتهاء تاريخ الصلاحية؟

ليست المرة الأولى التي تتذكر فيها بعد مدة أن هناك طعام مجمد داخل الفريزر يحتاج إلى الطهي من خضروات وفواكه ولحوم وأطعمة جاهزة ولكن لطول المدة تجد عن النظر على غلاف الأطعمة أن صلاحية الطعام قد انتهت بالفعل ليكون السؤال هل يمكن تناول هذه الأطعمة المجمدة رغم انتهاء صلاحيتها أم يجب التخلص منها على الفور تجنبا لما قد تسببه من مشكلات صحية؟


قد يبدو السؤال غير منطقي فهل يمكن تناول طعام قد انتهت صلاحيته؟ صحيح أن الإجابة المنطقية لهذا السؤال أنه لا يمكن ولكن الخبر السار والغير متوقع هو أنه يمكنك تناول الأطعمة المجمدة التي انتهت صلاحيتها وذلك بسبب قدرة التجميد على الحفاظ على القيمة الغذائية والجودة والنكهة للعديد من الأطعمة على عكس الأطعمة القابلة للتلف المخزنة في الثلاجة فالتخزين عند درجة حرارة 0 فهرنهايت يؤدي إلى تعطيل البكتيريا التي يمكن أن تسبب التلف بحسب موقع " health line".
ولهذا غالبا ما تكون الأطعمة المجمدة آمنة لفترة طويلة بعد تاريخ انتهاء الصلاحية وعلى الرغم من أنه يمكن تناول الطعام بأمان بعد تاريخ انتهاء الصلاحية إلا أن بعض الأطعمة قد تنخفض جودتها ونكهتها بعد وقت طويل جدا في الفريزر فاللحوم النية يمكن الاحتفاظ بها بجودة عالية داخل الفريزر لفترة تصل إلى 4 شهور أما اللحوم المصنعة جودتها في التجميد تبدأ تنخفض بعد شهرين ولكن تظل الفترة الأطول للدجاج فيمكن الاحتفاظ بدجاجة كاملة مجمدة بجودة عالية لمدة تصل إلى 12 شهر.


ومع هذا وللاحتفاظ بجودة الطعام لفترة أطول يفضل عدم فتح الفريزر كثيرا حتى لا يتم السماح للأطعمة بالوصول إلى درجات حرارة أعلى من 0 درجة فهرنهايت فتزداد فرص تعرضها للتلف كما يفضل سلق الخضروات قبل تجميدها للحفاظ على قيمتها الغذائية ولونها وطعمها وملمسها.

اقرأ أيضا |للجنس الناعم.. «زيت الكرنجا» روتين لنضارة بشرتك