تزداد مخاوف الخبراء من سلالتي أوميكرون الجديدتين «بي ايه 4 وبي ايه 5»

ارشيفيه
ارشيفيه

منذ اكتشاف كورونا لأول مرة وهو يتحور قدرته على تغير شكل ، أطلق على النُسخ الجينية الناشئة منه أسم متحورات كورونا، وحتى وقتنا هذا لا تزال المتحورّات الرئيسية التي نشأت عن كورونا معدودة؛ ومنها ألفا، ودلتا، واللذان تسبّبا في حدوث موجات قوية من العدوى، ويعد بي أيه.4 و بي أيه.5 آخر متحوراتِ كورونا ظهورا، وهما شديدا القرابة من متحور أوميكرون.

شيخ الأزهر يغرد بالهندية ويطالب باحترام مقدسات المسلمين

وتم رصد تفشي المتحورين بي أيه.4 و بي أيه.5 في جنوب أفريقيا مطلع العام الجاري، ويبدو أنهما الآن ينتشران بشكل أسرع من غيرهما من المتحورات، ووجد متحورا بي أيه.4 و بي أيه.5 طريقهما إلى معظم دول أوروبا، ويبدو أن قدرتهما على الإصابة بكورونا ستتفوق قريبا على قدرة غيرهما من المتحورات، بل إن هذا هو ما حدث بالفعل في البرتغال، حيث متحور بي أيه.5 هو الأكثر تفشيا بين البرتغاليين، وذلك بحسب موقع بي بي سي.

ويُظهر متحورا بي أيه.4 و بي أيه.5 قدرة على إصابة الأشخاص حتى لو كان هؤلاء عائدين من إصابة حديثة بأوميكرون، ويمكن لموجة جديدة من التفشي أن تفضي إلى دخول أعداد أكبر من المصابين إلى المستشفيات، فضلًا عن سقوط مزيد من الوفيات.

وينصح الأطباء بضرورة تلقّي العدد الموصَى به من جرعات اللقاح لتأمين الحد الأقصى من الحماية ضد المتحورات الموجودة أو المستجدة.