«أكاديمية البحث العلمى»: ازدياد نسبة اعتماد العالم بنتائج الأبحاث المصرية

الدكتورة سالمة نجا عضو لجنة تكنولوجيا الصناعة
الدكتورة سالمة نجا عضو لجنة تكنولوجيا الصناعة

كشفت الدكتورة سالمة نجا عضو لجنة تكنولوجيا الصناعة باكاديمية البحث العلمى ورئيس مكتب نقل وتوطين التكنولوجيا : ان رجال الصناعة والاعمال بداوا يتفهموا دور البحث العلمى حالياً بمصر بل ويلجاون للباحثين لحل مشكلات صناعتهم وانتاجهم .

وتابعت الدكتورة سالمة قائلة أن تفكير كثير من رجال الصناعة واصحاب المصانع تغير واصبحوا يثقون فى الباحثين المصريين بدلا من الاعتماد على الخبراء او الفنيين الاجانب وسبب ذلك هو تحسن وتطور البحث العلمى، بمصر وارتفاع معدلات الابتكار والاختراع وذلك ما اوضحته مؤشرات البحث العلمى.

واشارت الدكتورة سالمة : ان زيادة مؤشرات الاستشهاد تعنى ازدياد نسبة اعتماد العالم واستشهاده بنتائج الابحاث المصرية .

واوضحت الدكتورة سالمة : ان تلك الشراكات العلمية بين الباحثين المصريين وجامعاتهم المصرية ونظيرتها الاوروبية  وهذا يساهم فى نقل التكنولوجيا لمصر وتحقيق تطوير فى الزراعة والصناعة.    

وتابعت فطبقا لهذه الاحصائيات  حدثت زيادة التعاون الدولي في الأبحاث المشتركة مع دول العالم، وبلغت نسبتها 53.1%.

واوضحت الاحصائيات ان أعداد الباحثين في القطاعات المختلفة وصل  إلى 138 ألف باحثكما بلغت أعداد الأبحاث المنشورة دوليا فى 2020 عدد 21 الف بحث فى إشارة لتوقع زيادة الأعداد بنهاية هذا العام ليتخطى 31 ألف بحث.


وتقدمت مصر فى مؤشر الابتكار العالمى 9 مركز منذ عام 2017 حيث احتلت مصر المرتبة 96 في مؤشر الابتكار العالمى لعام 2020 وكانت فى المرتبة 105 عام 2017 .

 كما وصل ترتيب مصر في مؤشر الإبتكار الفرعي للبحث والتطوير إلى 5 وارتفع ترتيب مصر في ركيزة تطور الأعمال ١٣مركز وأصبحت في المرتبة ١٠٣، تظهر نقاط القوة في مؤشرات العمالة كثيفة المعرفة (٤٥) بالرغم من انخفاض المؤشر وارتفاع المؤشر الفرعي روابط الابتكار (٧٤) والمؤشر الفرعي لاستيعاب المعرفة (٩٤).

 كما بلغت نسبة الإستشهادات التى حصلت عليها مصر 1.24 مقارنة بالمتوسط العالمى فى نفس نوع وسنة النشر

خاص| «البحث العلمى»: مصر نجحت فى نقل التكنولوجيا لتحقيق التنمية