طبقا لمؤشرات البحث العلمى والابتكار الدولية

خاص| «البحث العلمى»: مصر نجحت فى نقل التكنولوجيا لتحقيق التنمية

 الدكتورة سالمة نجا عضو لجنة تكنولوجيا الصناعة
الدكتورة سالمة نجا عضو لجنة تكنولوجيا الصناعة

صرحت الدكتورة سالمة نجا عضو لجنة تكنولوجيا الصناعة باكاديمية البحث العلمى ورئيس وكتب نقل وتوطين التكنولووجيا لـ بوابة اخبار اليوم : بأن هذه الإحصائيات  تدل علي تقدم مصر في مجال البحث العلمى واحتلالها لمراكز افضل سواء عالمياً او افريقياً، وان مصر نجحت فى الدخول بمشاريع مشتركة علمية مع دول اوروبية.

واوضحت الدكتورة سالمة : أن تلك الشراكات العلمية بين الباحثين المصريين وجامعاتهم المصرية ونظيرتها الاوروبية  وهذا يساهم فى نقل التكنولوجيا لمصر وتحقيق تطوير فى الزراعة والصناعة ان مؤشرات البحث العلمى واحصائيات الابتكار الدولية  تدل علي تقدم مصر في مجال البحث العلمي واحتلالها لمراكز افضل سواء عالميا او افريقيا وان مصر نجحت فى الدخول بمشاريع مشتركة علمية مع دول اوروبية.

واوضحت الدكتورة سالمة : أن تلك الشراكات العلمية بين الباحثين المصريين وجامعاتهم المصرية ونظيرتها الاوروبية  وهذا يساهم فى نقل التكنولوجيا لمصر وتحقيق تطوير فى الزراعة والصناعة.

وتابعت: فطبقا لهذه الاحصائيات حدثت زيادة التعاون الدولي في الأبحاث المشتركة مع دول العالم، وبلغت نسبتها 53.1%.

واوضحت الاحصائيات ان.أعداد الباحثين في القطاعات المختلفة وصل إلى 138 ألف باحث ،كما بلغت أعداد الأبحاث المنشورة دوليا فى 2020 عدد 21 الف بحث فى إشارة لتوقع زيادة الأعداد بنهاية هذا العام ليتخطى 31 ألف بحث.

 وتقدمت مصر فى مؤشر الابتكار العالمى 9 مركز منذ عام 2017 حيث احتلت مصر المرتبة 96 في مؤشر الابتكار العالمى لعام 2020 وكانت فى المرتبة 105 عام 2017.

كما وصل ترتيب مصر في مؤشر الإبتكار الفرعي للبحث والتطوير إلى 53 و ارتفع ترتيب مصر في ركيزة تطور الأعمال ١٣مركز وأصبحت في المرتبة ١٠٣، تظهر نقاط القوة في مؤشرات العمالة كثيفة المعرفة (٤٥) بالرغم من انخفاض المؤشر وارتفاع المؤشر الفرعي روابط الابتكار (٧٤) والمؤشر الفرعي لاستيعاب المعرفة (٩٤).

و بلغت نسبة الإستشهادات التى حصلت عليها مصر 1.24 مقارنة بالمتوسط العالمى فى نفس نوع وسنة النشر وبتقدم  0.24 مؤشرات البحث العلمى والابتكار الدولية.

واوضحت الدكتورة سالمة نجا عضو لجنة تكنولوجيا الصناعة باكاديمية البحث العلمى ورئيس مكتب نقل وتوطين التكنولووجيا لبوابة اخبار اليوم : ان هذه الاحصائيات  تدل علي تقدم مصر في مجال البحث العلمي واحتلالها لمراكز افضل سواء عالميا او افريقيا وان مصر نجحت فى الدخول بمشاريع مشتركة علمية مع دول اوروبية.

واوضحت الدكتورة سالمة : ان تلك الشراكات العلمية بين الباحثين المصريين وجامعاتهم المصرية ونظيرتها الاوروبية  وهذا يساهم فى نقل التكنولوجيا لمصر وتحقيق تطوير فى الزراعة والصناعة  أن مؤشرات البحث العلمى واحصائيات الابتكار الدولية  تدل علي تقدم مصر في مجال البحث العلمي واحتلالها لمراكز افضل سواء عالميا او افريقيا وان مصر نجحت فى الدخول بمشاريع مشتركة علمية مع دول اوروبية.

واوضحت الدكتورة سالمة : ان تلك الشراكات العلمية بين الباحثين المصريين وجامعاتهم المصرية ونظيرتها الاوروبية  وهذا يساهم فى نقل التكنولوجيا لمصر وتحقيق تطوير فى الزراعة والصناعةز

فطبقا لهذه الاحصائيات  حدثت زيادة التعاون الدولي في الأبحاث المشتركة مع دول العالم، وبلغت نسبتها 53.1%.·واوضحت الاحصائيات أن أعداد الباحثين في القطاعات المختلفة وصل.  إلى 138 ألف باحث.

كما  بلغت أعداد الأبحاث المنشورة دوليا فى 2020 عدد 21 الف بحث فى إشارة لتوقع زيادة الأعداد بنهاية هذا العام ليتخطى 31 ألف بحث.

 وتقدمت مصر فى مؤشر الابتكار العالمى 9 مركز منذ عام 2017 حيث احتلت مصر المرتبة 96 في مؤشر الابتكار العالمى لعام 2020 وكانت فى المرتبة 105 عام 2017.

كما وصل ترتيب مصر في مؤشر الإبتكار الفرعي للبحث والتطوير إلى 53، و ارتفع ترتيب مصر في ركيزة تطور الأعمال ١٣مركز وأصبحت في المرتبة ١٠٣، تظهر نقاط القوة في مؤشرات العمالة كثيفة المعرفة (٤٥) بالرغم من انخفاض المؤشر وارتفاع المؤشر الفرعي روابط الابتكار (٧٤) والمؤشر الفرعي لاستيعاب المعرفة (٩٤).

 كما بلغت نسبة الإستشهادات التى حصلت عليها مصر 1.24 مقارنة بالمتوسط العالمى فى نفس نوع وسنة النشر .

 

انطلاق معرض تكنولوجيا صناعة الحبوب بأرض المعارض بحضور وزير التموين