قصور الثقافة: عروض التنوير تجوب المحروسة.. تفاصيل

العروض المسرحية
العروض المسرحية

محمد عزالدين

حالة نشاط مسرحي واسعة تشهدها محافظات مصر وقراها، إذ تقدم خلال هذه الفترة مجموعة كبيرة ومتنوعة من العروض المسرحية بالمواقع التابعة للهيئة العامة قصور الثقافة، وذلك في ظل التعاون القائم بين الثقافة، والتربية والتعليم، للتنوير ونشر المعرفة ورفع الوعي، والقضاء على الأفكار الظلامية، هذا إلى جانب دعم الفن واكتشاف مواهب جديدة.

 

يشهد أهالي السويس ليالي العرض المسرحي “صعاليك لندن”، العرض يشهد إقبالا جماهيريا منذ افتتاحه الجمعة الماضي، وهو تأليف الكاتب الإنجليزي جون جي، إخراج أحمد عبدالجليل، بطولة مجموعة كبيرة من شباب المسرح السويسي.. العرض غنائي وتدور أحداثه أواخر القرن الثامن عشر حول العالم السفلي لتجار السرقة والأعمال الإجرامية.

 

بينما اختتم قصر ثقافة العريش بشمال سيناء عرض “عُرس كليب”، الذي استمر 10 أيام، بالتعاون بين فرع ثقافة شمال سيناء وإدارة الشئون الفنية بالفرع.. العرض تأليف درويش الأسيوطي، وإخراج مجدي الشريف.

 

وبفرع ثقافة المنيا، يتوالى عرض مسرحية “قضية أنوف” من تقديم فرقة المنيا المسرحية، ويدور العمل حول صديقين يعملان ببنك واحد وبينهما صلة نسب، وأثناء جلسة بينهما يكشفا عيوب بعضهما وهما في حالة اللاوعي.

 

مسرحية “موت معلن” أنطلقت عروضها في مدرسة الثانوية الميكانيكية العسكرية بديروط، وهو تأليف جابرييل جارسيا ماركيز وإعداد خالد رسلان، وإخراج محمد لطفي عثمان، والعرض قصة حقيقية دارت أحداثها في كولومبيا عن جريمة قتل تحدث في الميدان وأمام الجميع دفاعا عن الشرف.

 

وشهد “ثقافة الفيوم” تقديم عرض “ليلة من ألف ليلة” على مسرح بيت ثقافة طامية، والعرض تأليف أحمد سمير، وإخراج محمود عبدالمعطي، ومن إنتاج الإدارة العامة للمسرح التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية، وتدور أحداثه حول الصراع بين الإنسان والشيطان وتجسيد هذا الصراع في عدة مواقف درامية.

 

وبإقليم وسط الصعيد الثقافي، تم تقديم مجموعة متنوعة من العروض المسرحية المتميزة، فقدم بيت ثقافة أبنوب بفرع ثقافة أسيوط عرض “الفخ السرمدي” تأليف حمدي على الدين، وإخراج أحمد فتحي عبد الوارث، وبطولة مصطفى عبد البصير، إسلام أسامة، ياسمين جمال، فرحة يوسف، حسام مصطفى، محمود سيد، إبراهيم محمود، أحمد محمود، محمد ضيف، ويحكي العرض عن فكرة الصراع الأبدي بين الخير والشر، حيث الخير هو آدم وذريته والشر متمثلًا في إبليس.

 

كذلك قدمت فرقة بيت ثقافة أخميم بفرع ثقافة سوهاج، العرض “من يملك النار” تأليف رجب سليم وإخراج حسام القاضي، ويدور حول فترة السبعينيات وما بها من تحول فكري سياسيا وإجتماعيا وثقافيا في تاريخ مصر، في معالجة فكرية تناقش الفكر والقوة، والمعنى الذي يقصده النص النار بمعنى القوة والسلطة والمال، ومن الذي يستطيع أن يملكه فإن الذى يملكه وحده هو من يستطيع أن ينصر الوهج.

 

وبنفس الإقليم أيضا جاء عرض “واحة الغروب” على مسرح قصر ثقافة أسيوط بفرع ثقافة أسيوط، العرض مأخوذ عن رواية الأديب الكبير بهاء طاهر، وإخراج أسامة عبد الرؤوف.