تاريخ عقار الظاهر المنهار.. المحافظة طلبت التنكيس منذ عام 92 حتى 2022| خاص

عقار الظاهر المنهار
عقار الظاهر المنهار

كشف مصدر في محافظة القاهرة مناشدات الأجهزة التنفيذية بحي الوايلي لصاحب وسكان عقار الظاهر المنهار فجر اليوم منذ عام 1992 وحتى أبريل 2022 وذلك لتنكيس وترميم العقار كونه ضمن الطراز المعماري.

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه صدر قرار عام 1992 بترميم المنزل ترميما فنيا وتم تحرير المحضر في قسم الشرطة بعد إجراء عملية الترميم في تاريخ 8 أبريل 1992 برقم 173 لسنة 1992.

وأشار المصدر إلى أنه تم تحرير محضر بقسم شرطة الظاهر في20 فبراير عام 2007 لاستدعاء صاحب العقار والتنبيه عليه بإجراء عملية التنكيس حفاظا على أرواح السكان وتم تحرير المحضر لذلك.

وأوضح المصدر أنه بتاريخ 24 أغسطس عام 2008 تم تحرير خطاب لقسم شرطة الظاهر لاستدعاء صاحب العقار والتنبيه عليه بتنفيذ إجراء التكنيس ولكنه لم يستجيب وتم تحرير محضر بذلك رقم 2583 لسنة 2008 كما تم تحرير محضر آخر بتاريخ 6 يوليو 2010 واستدعاء صاحب العقار وذلك لتنفيذ قرار التنفيذ.

وأكد المصدر أنه في 9 مارس 2011 تم تحرير محضر آخر لصاحب العقار واستدعاءه لتأكيد على تنفيذ قرار التنكيس كما تم تحرير خطاب آخر في 11 أبريل 2011 وتحرير خطاب آخر في 30 يونيو 2011 لتنفيذ القرار كما تم تحرير خطاب آخر لاستدعاء صاحب العقار مرة آخر في 15 أبريل عام 2013 وذلك لتأكيد على تنفيذ قرار التنكيس.

وأشار المصدر إلى أنه بتاريخ 17 أبريل 2022 تم إرسال اشارة للقسم لاستدعاء مالك العقار لعمل صلبات للعقار لحين تنفيذ قرار التنظيم طبقا لكون العقار طراز معماري.

وأكد المصدر أن العقار أصبح ضمن الطراز المعماري وذلك بموجب من قرار من وزاة الاسكان في عام 2011.

وحصلت بوابة أخبار اليوم على مستند تنكيس عقار الظاهر المنهار فجر اليوم والذي كان قد صدر قرار بتنكيسه عام 1992.

كان اللواء محمد عقل رئيس حي الوايلي قد كشف تفاصيل محاولات إنقاذ عقار الظاهر المنهار قبل انهياره.

وأكد رئيس حي الوايلي في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم أن العقار قد صدر قرار بتنكيسه منذ عام 1992 ولم ينفذ صاحب العقار القرار .

وأشار عقل إلى أنه تم عمل عدة محاضر لعدم تنفيذ قرار التنكيس لصاحب العقار وتمت مخاطبته بخطابات اخري من خلال قسم شرطة الظاهر للاستجابة لتنفيذ قرار التنكيس.

واردف رئيس حي الوايلي إلى أن قبل أيام من انهيار العقار حاول صاحب جمع الأموال من السكان لإجراء التنكيس لكنه لم يتمكن بما أدى إلى انهيار العقار.

كان قد قرر اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة تشكيل لجنة هندسية لفحص العقارات المجاورة للعقار المنهار "ب 1" حارة حسين شاهين بتقاطع شارع طور سيناء مع شارع الشيخ قمر بمنطقة الظاهر بحى الوايلى وبيان مدى تأثرها من الإنهيار مع رفع المخلفات الناتجة عن الحادث فور إنتهاء النيابة العامة من المعاينة. 

وعقب وقوع الانهيار فجر اليوم انتقل محافظ القاهرة على الفور لموقع العقار المنهار للإشراف على عمليات الانقاذ ورفع الأنقاض وإخراج الضحايا مع تواجد كافة الاجهزة المعنية بموقع الحادث "الأجهزة الأمنية والحماية المدنية والإسعاف والكهرباء والغاز" وقيادات المحافظة.

وكانت غرفة العمليات المركزية قد تلقت بلاغًا بانهيار عقار مكون من أرضى و5 طوابق وعلى الفور تم قطع المرافق عن العقار المنهار وإخلاء العقارات المجاورة له اخلائًا احترازيًا لحين انتهاء معاينة اللجنة الهندسية ورفع الأنقاض.
 

إقرأ أيضا| فيديو.. لحظة انتشال جثث ضحايا عقار الظاهر المنهار