المفوضية الأوروبية تشيد بالتقنيات المتطورة فى صناعة الغاز بمصر

الوفد يرافق الملا فى جولة بمجمع إسالة الغاز بدمياط
الوفد يرافق الملا فى جولة بمجمع إسالة الغاز بدمياط

يعد حقل ظهر للغاز، نموذجا ناجحا بين قطاع البترول فى مصر وشركة إينى الإيطالية وتم تنميته فى وقت قياسى مقارنة بالاكتشافات الضخمة على مستوى العالم وساهم بشكل مباشر مع العدد من الاكتشافات الأخرى فى تحقيق مصر الاكتفاء الذاتى والعودة إلى التصدير، بالإضافة إلى أهمية مجمعات الإسالة بدمياط وإدكو فى تعزيز تجارة مصر وتداول الغاز الطبيعي.


وأكد طارق الملا وزير البترول، أن مجمعات الإسالة بدمياط وادكو يعدان من أهم الركائز الرئيسية فى التسهيلات والبنية التحتية التى تمتلكها مصر لتجارة وتداول الغاز الطبيعى، وتتمتع بموقعها بين منتجى الغاز بالبحر المتوسط وكبار المستهلكين فى القارة الأوروبية.


جاء ذلك خلال جولة تفقدية لمجمع اسالة الغاز بدمياط والتسهيلات الإنتاجية بالمحطة البرية لمعالجة غازات حقل ظهر ببورسعيد، رافقه خلالها، كادرى سيمسون المفوضة الأوروبية للطاقة والمناخ وكارين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية وكريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة وأسامة مبارز أمين عام منتدى غاز شرق المتوسط وعدد من قيادات قطاع البترول..

بدأت الجولة بتفقد مجمع الإسالة بدمياط، حيث استمع الوزير ومرافقوه إلى عرض توضيحى حول المجمع والذى يقع شمال غرب ميناء دمياط على البحر المتوسط ويتميز بقربه من قناة السويس مما يجعلها جاذباً لانشطة الغاز، وتبلغ قدرته الإنتاجية الحالية حوالى 5.2 مليون طن سنوياً من الغاز المسال.


كما تم تقديم عرض توضيحى حول حقل ظهر الذى يقع على مسافة 200 كيلو متراً، من سواحل مدينة بورسعيد وفى أعماق تصل إلى 4100 متر، تحت سطح البحر بمنطقة امتياز شروق البحرية.


وأشار الملا إلى أن مجمع الاسالة بدمياط يمثل أحد الركائز الأساسية التى تمتلكها مصر وله دورا مهما فى مشروع مصر القومى كمركز اقليمى استراتيجى لتجارة وتداول الغاز الطبيعي وأضاف أنه تم إعادة تشغيل مصنع الإسالة بدمياط وتصدير شحنات الغاز الطبيعى المسال من جديد بعد فترة توقف دامت 8 سنوات .


ومن جانبها، اشادت كادرى سيمسون بالبنية التحتية فى صناعة الغاز التى تتمتع بها مصر والتى ستسهم ايجابيا فى تعزيز ودعم التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبى فى انشطة الغاز الطبيعى المتعددة، كما اشادت بالتقنيات المتطورة فى مشروع حقل ظهر وقدرة الكوادر المصرية فى تشغيل احد أهم الاكتشافات التى تحققت فى منطقة شرق المتوسط.. وأضافت أن نجاح الدولة المصرية فى اكتشافه وتنمية وبدء الإنتاج منه يمثل أحد العوامل المهمة فى جذب مزيد من الاستثمارات .

 

اقرأ ايضا | البترول: زيادة صادرات شحنات الغاز الطبيعي المسال خلال 2022 إلى 8.5 مليون طن