بعد التشغيل الكامل لوحدتى الإسالة بادكو ودمياط

البترول: زيادة صادرات شحنات الغاز الطبيعي المسال خلال 2022 إلى 8.5 مليون طن

 المهندس طارق الملا وزير البترول
 المهندس طارق الملا وزير البترول

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في مؤتمر ايجبس للبترول الأخير خطة مصر لزيادة صادرات شحنات الغاز الطبيعي المسال خلال العام الجاري 2022، إلى 8.5 مليون طن  وذلك لتحقيق الاستغلال الأمثل المقومات التى تمتلكها مصر من تسهيلات الإنتاج المختلفة ، من شبكة نقل الغاز الممتدة فى مختلف محافظات الجمهورية وخط الغاز العربي وكذلك التسهيلات البحرية التى تغطى البحر المتوسط ، ووحدتى الاسالة بادكو ودمياط، والتى تم تشغيل وحدات الأسئلة بمحطات دمياط وإدكو بكامل طاقتها.

وحققت مصر رقمًا قياسيًا في صادرات الغاز الطبيعي المسال خلال عام 2021 بنحو 6.5 مليون طن بعد نجاح خطة قطاع البترول المصري في رفع معدلات الإنتاج من الاكتشافات الحديثة وفي مقدمتها حقل "ظهر".
ويرجع النمو المستمر في حجم الصادرات إلى إعادة تشغيل مجمع الإسالة في دمياط في شهر فبراير الماضي بعد إبرام اتفاق تسوية بين الأطراف المالكة للمجمع الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 5 ملايين طن سنوياً، بعد أن كان متوقفًا عن التشغيل لنحو 8 سنوات، بجانب استمرار تشغيل مجمع إدكو الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 7.2 مليون طن سنويًا.


وقد نجحت مصر في تشغيل كلا المجمعين خلال الشهور الأخيرة من سنة 2021 بكامل طاقتهما التصميمية البالغة 1.6 مليار قدم مكعبة في اليوم مستغلة الفائض المتاح عن الاستهلاك المحلي، بسبب تراجع استهلاك الغاز في محطات توليد الكهرباء في فصل الشتاء.


ونتيجة لتشغيل وحدات الاسالة بشكل كامل أكد مصدر بقطاع البترول انه تم تصدير خمس شحنات من الغاز الطبيعي المسال خلال شهر يناير 2022 من مصنع ادكو للإسالة، وسوف يتبعها تصدير عدد من الشحنات خلال الفترة القادمة.


وقد حققت صادرات شحنات الغاز المسـال من  وحدتى الاسالة بادكو ودمياط خلال عام 2021 نحو 6.5 مليون طن مقابل 1.5 مليون طن عام 2020، بنسبة نمو سنوية بلغت نحو 385 %، وهي نسبة النمو الأعلى عالمياً مقارنة بباقي الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال خلال عام 2021، كما أنه أعلى رقم للصادرات تحققه مصر منذ عام 2011، لتؤكد بذلك على أهميتها ودورها الرئيسي في السوق العالمي للغاز الطبيعي المسال .

 

إقرأ أيضاً

 

وصول أول شحنة للغاز الطبيعي المسال من مصر إلى هولندا.. منذ 2011