«معجون فول أزوكي الأحمر» ..حلوى يابانية تقليدية شهيرة

معجون فول أزوكي الأحمر
معجون فول أزوكي الأحمر

"أنكو" أو معجون فول أزوكي الأحمر المحلي، يصنع بشكل عام من حبوب الأزوكي المسلوقة.

ويعرف باسم "أنكو"، وهو مكون أساسي يدخل في تحضير مجموعة واسعة من الحلويات اليابانية (الواجاشي) والوجبات الخفيفة على الطريقة الغربية.

لقد بلغ عشق اليابانيين معجون فول أزوكي الأحمر المحلي، إلى درجة جعلته في المركز الثاني بين الحبوب الأكثر استهلاكًا في اليابان بعد فول الصويا.

وتعود أصول "آنكو" إلى فترة هييان (1185-794)، عندما أحضر المسافرون من الصين معهم وصفات لكعك مطبوخ على البخار، ومصنوع من دقيق القمح أو الأرز، يعرف باليابانية باسم "مانجو"، وكان هذا الكعك وما زال محشو بمكونات مثل اللحوم والخضروات.

ولكن قام الكهنة البوذيون، وهم عادة ما يكونوا نباتيين، بتبديل الحشو لاستخدام مكونات أخرى حبوب الأزوكي المسلوقة بدلًا من لحم الخنزير والدجاج لابتكار نسخ خالية من اللحوم من هذه الوجبات الخفيفة البسيطة.

وبدأ الطهاة أولاً بتحلية معجون فول أزوكي الأحمر المحلى خلال فترة ماروماتشي (1568-1333).

ولكن لم تبدأ الحلوى اليابانية القائمة على الأنكو في الانتشار، وخاصة تلك المستخدمة في مراسم الشاي، إلا بعد أن بدأ التجار الهولنديون في استيراد السكر بانتظام إلى اليابان في عصر إيدو (1868-1603). وكان إتقان فن صنع الأنكو، بمثابة إحدى المهام الجسيمة، ولكن على الرغم من ذلك، فقد استغرق الأمر أحد الطهاة 10 سنوات من التدريب المستمر لإنجازه. ثم أصبحت الأمور أسهل اليوم، بتوافر عبوات الأنكو، المصنعة بكميات كبيرة والمعروض في محلات السوبر ماركت.

 حلوى ساكورا موتشي، المحشوة بمعجون فول أزوكي الأحمر المحلى التي يتم المضغوطة بواسطة غربال دقيق، والتي يجري تناولها عادة كجزء من مهرجان الدمى .

حلوى ساكورا موتشي، المحشوة بمعجون فول أزوكي الأحمر المحلى التي يتم المضغوطة بواسطة غربال دقيق، والتي يجري تناولها عادة كجزء من مهرجان الدمى .

يقسم معجون فول أزوكي الأحمر المحلى عمومًا إلى أصناف مختلفة، منها المحضر بواسطة الغربال (كوشيئان) والخشن (تسوبوئان) بالإضافة إلى الأزوكي، يحضر الأنكو كذلك من الأطعمة مثل الكستناء والفاصوليا والبطاطا الحلوة. وهناك أيضًا أنواع يضاف إليها النكهات مثل السمسم المطحون واليوزو والميسو.

 يستخدم معجون فول أزوكي الأحمر المحلى كذلك، في تحضير مجموعة لذيذة من الأطباق اللذيذة مثل دانجو الزلابية المشوية المصنوعة من دقيق الأرز اللزج والحلويات الشهية من الفواكه مثل أنميتسو.

كما أنه يكمل أطباق أقل تقليدية مثل الخبز المحمص بالزبدة والمعجنات المثلجة مثل حلوى الثلج المبشور أو آيس كريم الفانيليا.