تؤهل لسوق العمل مباشرة.. أبرز المدارس الفنية البديلة للثانوية العامة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مع ظهور نتائج المرحلة الإعدادية بمختلف المحافظات، يبدأ الطلاب وأولياء الأمور في البحث عن مدارس بديلة للثانوية العامة، هربا من مشقة ومتاعب هذه المرحلة، وما تحتاجه من مصاريف باهظة تمثل عبئا على كاهل الأسر، وما تستنزفه من جهد ومعاناة، لذا فبعد الحصول على الشهادة الإعدادية، يأمل الكثير من الطلاب في الالتحاق بمدراس تؤهله لسوق العمل مباشرة، من خلال تعليم قائم على المهارات والصناعات اليدوية، وهناك العديد من المدارس البديلة أغلبها يوفر فرص عمل للطلاب والطالبات داخل السوق المصرية، حسب تخصص الدارسة.

ونرصد أبرز المدارس التى يمكن للطالب الالتحاق بها بعد المرحلة الإعدادية، وتمكنه من الالتحاق بسوق العمل مباشرة ومنها:

توشيبا العربي

تتبع مدرسة توشيبا العربي لشركة العربي، ويجب ألا يقل مجموع الطالب بها عن 250 درجة، وعلى الطالب أن يتخطى اختبار القبول الذي يتم تحديده من وزارة التربية والتعليم في المقابلة الشخصية التي يتم انعقادها في المدرسة.

وتقبل المدرسة الحاصلين على شهادة الإعدادية من الأزهر والتربية والتعليم، ولا تقبل البنات، ويجب ألا يزيد عمر الطالب المتقدم عن 18 سنة، وتتميز المدرسة بتوفيرها عائد مادي سواء في فترة الدراسة والتدريب العملي للطالب أو بعد انتهاء الطالب من التعليم، حيث يمكنه التعيين الفوري بمجموعة العربي، وتعد  شهادة اتمام التعليم بمدرسة توشيبا العربي شهاده معترف بها سواء بمصر أوعالميا لأنها معتمدة من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

ومن أبرز تخصصات مدرسة العربي الكهرباء، الميكانيكا، التبريد والتكييف، ومدة الدراسة بها 3 أعوام فقط، والمؤهل الدراسي الذي تمنحه للطالب فهو دبلوم فني صناعي معتمد بمعايير دولية.

الذهب

مدرسة ايجيبت جولد للذهب واحدة من المدارس التى يمكن للطالب الالتحاق بها بعد المرحلة الاعدادية، وتقبل بمجموع لايقل عن 250 درجة، والا يزيد عمر الطالب عن 18 عام، وتتخصص المدرسة في دراسة صناعة الحلي حيث تتعاون شركة إيجيبت جولد للذهب مع وزارة التربية والتعليم لإيجاد فني متخصص في هذه الصناعة، وتوفر الشركة فرص عمل للخريجين في المصانع التابعة لها عقب استكمال الدراسة، بالإضافة إلى مكافأت مالية أثناء التدريب.

السويدي

من المدارس التي يمكن أن تكون مناسبة لأنها توفر فرص عمل للخريجين منها، هي مدرسة السويدي، ومدة الدراسة بها تكون 3 أعوام، يتخصص خلالها الطالب في الميكانيكا والكهرباء، ويكون أمام الحاصل على شهادة منها فرصة الالتحاق بإحدى الجامعات التكنولوجية الجديدة.

والتقديم في مدرسة السويدي يكون إلكترونيًّا، ويتم خلال سنوات الالتحاق بها دراسة العلوم الأساسية، الثقافية، والفنية في مجالات التخصص، فضلاً عن التدريب العملي الميداني والذي يجعل الطالب متخصصا في قطاع مستلزمات الكهرباء والكابلات.

الضبعة النووية

مدرسة الضبعة النووية واحدة من المدارس التى تحظى باهتمام كبير من الطالب وولي الأمر والوزارة، وتتيح الاقامة الداخلية للطلاب في مبنى مجهز، وقبل مع طلاب الشاهدة الاعدادية الطلاب الحاصلين دبلوم المدارس الصناعية نظام 5 سنوات.

وتعمل مدارس الضبعة على إلحاق الطالب بإحدى البعثات المتوقع أن توفد فريق للعمل على بناء المفاعل النووي السلمي ثم العودة مجددًا للعمل بالمفاعل النووي المصري، وخريج مدرسة الضبعة يكون أمامه إما العمل كفني بالمفاعل النووي المصري السلمي، أو الالتحاق بكلية الهندسة، أو إحدى الجامعات التكنولوجية حال حصوله على الحد الأدنى من درجات القبول.

غبور

تنقسم مدارس غبور إلى " 1- 2"، في غبور 1 تكون تخصصات صيانة السيارات المركبات الخفيفة، دهان هياكل السيارات، إصلاح هياكل السيارات، وصيانة السيارات المركبات الثقيلة، وتخصصات غبور 2 هي إصلاح هياكل السيارات، صيانة السيارات والمركبات الخفيفة وصيانة السيارات والمركبات الثقيلة، ويختلف تنسيقها من عام لآخر.

ومن مميزاتها أن الطالب يمكنه الالتحاق بفرص عمل فور التخرج برواتب مجزية، ويوجد تدريب أثناء الدراسة ومكافآت مالية أثناء التدريب، بالإضافة إلى إمكانية الالتحاق باحدى كليات الهندسة أو التكنولوجيا.

WE للاتصالات

تعد مدرسة WE المشتركة للتكنولوجيا التطبيقية هي أول مدرسة ذكية متخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهي مدرسة حكومية تابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وتحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتخضع للمصروفات الحكومية الرمزية التي تحددها وزارة التربية والتعليم، ومدة الدراسة بها 3 سنوات.

ويحصل خريجي المدرسة على شهادة الدبلوم الفني لمدارس التكنولوجيا التطبيقية والتي تؤهل للالتحاق بكافة المعاهد والكليات التكنولوجية وكليات التعليم الصناعي، وشهادة أكاديمية ومهنية متخصصة معتمدة دولياً بالإضافة إلى شهادة خبرة من الشركة المصرية للاتصالات.

إقرأ أيضا: البنات يتفوقن علي البنين في أوائل الشهادة الاعدادية بالمنيا

مياه الشرب والصرف الصحي

يوجد 4 مدارس لمياه الشرب والصرف الصحي في مصر في 4 محافظات وهم القلوبية والبحيرة والمنوفية وبنى سويف، ومن أبرز هذه المميزات هي أولوية التعيين فى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

يلتحق بالمدرسة عدد محدود جدًا من الطلاب، ما يمنحهم فرصة أكبر في الحصول على فرصة عمل مميزة وراتب مُجزي، ويتاح للطالب فرصة للالتحاق بكلية الهندسة والعمل فيما بعد كمهندس في شركة المياه، ويوجد بالمدرسة ثلاث تخصصات وهم: قسم المعامل وقسم الشبكات وقسم المحطات.

وتقدم المدرسة مناهج تدمج ما بين مقررات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وبين مقررات فنية وعملية خاصة بالمدرسة.

البترول

من البدائل المطلوبة لدى الحاصلين على الشهادة الاعدادية مدارس البترول، فهي تقبل مجموع من 140، ومتاح الإلتحاق بها للطلاب من الجنسين "بنبن وبنات"، ويحصل الطالب على تدريب عملي داخل الورش بالمدرسة، ويتمتع بتأمين صحي وتأمين ضد الإصابات والمخاطر.

يحصل الطالب على على دبلوم فني صناعي بنظام 3 سنوات، والشهادة التي يحصل عليها الخريج معترف بها في جميع دول العالم، ويحق له الالتحاق بالكليات والمعاهد العليا المناسبة لتخصص دراسته، عن طريق مكتب التنسيق، وكذا له الحق في القيد بسجلات نقابة التطبيقيين.

الأثاث

مدرسة الاثاث بدمياط هي ومدرسة تطبيقية زخرفية متخصصة في تعليم البنين فن صناعة الأثاث والنجارة على أحدث الأسس العلمية والتكنولوجية والمناهج الدراسية الحديثة.

ومن مميزات المدرسة تأهيل عدد كبير من الشباب وتزويدهم بالمهارات والخبرات العملية وذلك لخلق جيل يناسب بيئة العمل التكنولوجية الحديثة، وتخريج جيل من صناع الأثاث على أعلى مستوى من المهارة والحرفية يستطيع تلبية احتياجات الأسواق العالمية من الصناعة التي يتميز بها، إضافة إلى صقل المهارة مع العلم الحديث.

التمريض

تعد مدارس التمريض واحدة من أهم المدارس والتخصصات التى يبحث عنها الطلاب بعد المرحلة الاعدادية، خاصة وأنها توفر فرص عمل بشكل فوري، ويكون القبول بها وفق الحد الأدنى اللازم للقبول فيما يتوافق مع تنسيق المحافظة، وتقدم هذه المدارس مزايا متعددة للملتحقين بها سواء للطلاب خلال فترة الدراسة أو لخريجيها فيما بعد التخرج، وتمتد فترة الدراسة بها لخمس سنوات.

اقرأ أيضا: مطلوب مراجعتها قبل الطباعة.. «المفاهيم الخاطئة» تربك طلاب الثانوية قبل انطلاق الامتحانات