ما الذي يسبب نزيف الأنف وكيفية يتم توقفه؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية


تحتوي الأنف على العديد من الأوعية الدموية ، والتي تقع بالقرب من السطح الأمامي والخلفي للأنف، ويشيع نزيف الأنف عند البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 10 سنوات .

هناك نوعان من نزيف الأنف، ويحدث نزيف الأنف الأمامي عندما تنكسر الأوعية الدموية في مقدمة الأنف وتنزف.

يحدث نزيف أنفي خلفي في الظهر أو في أعمق جزء من الأنف. في هذه الحالة ، يتدفق الدم إلى أسفل الحلق، ويمكن أن يكون نزيف الأنف الخلفي خطيرًا.

هناك أسباب عديدة لنزيف الأنف، ونادرًا ما يكون نزيف الأنف المفاجئ أو غير المتكرر أمرًا خطيرًا، وإذا كنت تعاني من نزيف في الأنف بشكل متكرر ، فقد تكون لديك مشكلة أكثر خطورة، وذلك حسب ما ذكره موقع هيلث لاين.

الهواء الجاف هو السبب الأكثر شيوعًا لنزيف الأنف، ويمكن للعيش في مناخ جاف واستخدام نظام تدفئة مركزي أن يجفف أغشية الأنف ، وهي عبارة عن أنسجة داخل الأنف.

يسبب هذا الجفاف تقشر داخل الأنف، وقد يتسبب التقشر في حدوث حكة أو تهيج، وإذا تم خدش أنفك أو خدشها ، فقد تنزف.

يمكن أن يؤدي تناول مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان للحساسية ونزلات البرد أو مشاكل الجيوب الأنفية أيضًا إلى تجفيف أغشية الأنف والتسبب في حدوث نزيف في الأنف، والنفث المتكرر للأنف هو سبب آخر لنزيف الأنف.

تشمل الأسباب الشائعة الأخرى لنزيف الأنف ما يلي: جسم غريب عالق في الأنف، مهيجات كيميائية، رد فعل تحسسي، إصابة في الأنف، العطس المتكرر، هواء بارد، عدوى الجهاز التنفسي العلوي، جرعات كبيرة من الأسبرين، ضغط دم مرتفع، اضطرابات النزيف، اضطرابات تخثر الدم، سرطان.


كيف توقف نزيف الأنف؟

اتبع هذه الخطوات لوقف نزيف الأنف:

الاسترخاء.

اجلس في وضع مستقيم وقم بإمالة جسمك ورأسك للأمام قليلاً. سوف يمنع ذلك الدم من النزول إلى حلقك ، مما قد يسبب الغثيان والقيء والإسهال . (لا تستلقي بشكل مسطح أو تضع رأسك بين رجليك.)
تنفس من فمك.


استخدم منديلًا أو قطعة قماش مبللة لالتقاط الدم.


استخدم إبهامك وإصبعك السبابة لقرص الجزء الرخو من أنفك معًا. 


تأكد من شد الجزء الناعم من الأنف على الحافة العظمية الصلبة التي تشكل جسر الأنف. 


الضغط على الجزء العظمي من الأنف أو فوقه لن يضغط حيث يمكن أن يساعد في وقف النزيف.


استمر في الضغط على أنفك باستمرار لمدة 5 دقائق على الأقل (بتوقيت ساعة) قبل التحقق مما إذا كان النزيف قد توقف. 


إذا كان أنفك لا يزال ينزف ، استمر في عصر أنفك لمدة 10 دقائق أخرى.


إذا كنت ترغب في ذلك ، ضع كيسًا من الثلج على جسر أنفك للمساعدة في تقليص الأوعية الدموية (مما يؤدي إلى إبطاء النزيف) وتوفير الراحة. هذه ليست خطوة ضرورية ، لكن يمكنك تجربة ذلك إذا أردت.