جهود الشوربجى وجلال وميرى تسهم فى افتتاح الصالة الجديدة

ملف | «70 سنة أخبار» .. غرفة «نيوزروم الأخبار».. أحدث صالة تحرير فى الشرق الأوسط

«النيوزروم».. أحدث صالة تحرير فى الشرق الأوسط
«النيوزروم».. أحدث صالة تحرير فى الشرق الأوسط

جاء إنشاء صالة النيوزروم الحديثة لجريدة «الأخبار» نتيجة حتمية لتضافر جهود المهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والذى يدعم التطورات المستمرة بالصحف القومية، مع أحمد جلال، رئيس مجلس إدارة دار أخبار اليوم، وخالد ميري، رئيس تحرير «الأخبار»؛ وهو ما ظهر فى احتفاء المهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات بالإمكانات التكنولوجية لصالة

نيوزروم «الأخبار»..

 

 

فى 10 يوليو عام  2019 افتتحت «الأخبار» أحدث صالة تحرير ذكية مدمجة فى الشرق الأوسط، وهكذا أصبح الحلم حقيقة.. حضر الافتتاح اللواء محمد أمين نصر مستشار رئيس الجمهورية ود.عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ود. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، والمستشار عمر مروان وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية.

 

وياسر القاضى وزير الاتصالات السابق، والكاتب الصحفى كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، بالإضافة إلى نخبة من عمالقة الصحافة على رأسهم الكاتب الصحفى الراحل ياسر رزق رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم السابق، والكاتب الصحفى أحمد جلال رئيس مجلس الإدارة والأستاذ خالد ميرى رئيس تحرير جريدة الأخبار.  تعد صالة التحرير الجديدة «النيوزروم» من أحدث صالات التحرير فى الشرق الأوسط لما تضمه من أنظمة وشبكات وخوادم حيث تضم أنظمة إنذار حريق مبكر وإطفاء آلى متضمنا أنظمة إنذار حرارى مقسمة على عدد ٢ منطقة ومندمجة مع وحدة التحكم الرئيسية للأمن الصناعى بالمؤسسة.

كما أن غرفة الأخبار المدمجة ستكون المركز الرئيسى لإصدارات أخبار اليوم للمعلومات والأخبار؛ بجانب أنظمة صوتيات مقسمة على عدد ٣ مناطق بوحدات تحكم فى الصوت وأجهزة ميكسر عالية الجودة؛ وشبكة تليفزيون ودش مركزى لاستقبال عدد ٤ أقمار لإتاحة متابعة جميع النشرات الإخبارية على جميع المحطات الإخبارية لكل دول العالم؛ وشبكة مرئية بعدد ١٠ شاشات ضخمة و٢ عارض مرئى بروجيكتور وشاشة مطورة بلاطات بمساحات تجاوزت الـ٦ أمتار لمتابعة تنفيذ الإصدارات بشكل لحظى من داخل أو خارج الجريدة.

كما تضم الصالة أنظمة بث مباشر ستوديو من داخل صالة التحرير صوتا وصورة لاستقبال الندوات التثقيفية واللقاءات التليفزيونية ورفعها مباشرة للجمهور، وأنظمة مراقبة أمنية بـ٤٠ كاميرا بمواصفات عالمية لمتابعة الأعمال الأمنية لصالة التحرير لحظة بلحظة مدعومة بكاميرا دوم عالية الجودة لعمل جوالات أمنية بالصالة، وأنظمة أمنية جدارات حماية لمنع أى اختراقات خارجية على أكثر من مرحلة.

وتضم «النيوزروم» بجانب ذلك أنظمة إنترنت عالية السرعة على ألياف ضوئية، وشبكة داخلية عملاقة لاستقبال أكثر من ٣٠٠ جهاز كمبيوتر خلاف أجهزة اللاب توب والأجهزة المحمولة مع التأمين اللازم لها؛ وكذلك شبكة كهرباء عملاقة لاستقبال أحمال تزيد على 300 kva مع وجود أنظمة تحكم فى التيار وثباته ودعم الصالة بالتيار المناسب فى حالة انقطاع التيار الرئيسى «ups».

 

وخوادم عملاقة لاستقبال الأنظمة الخاصة بتطوير المحتوى الصحفى واستقبال عدد لا نهائى من المستخدمين والإصدارات المختلفة بالتأمين اللازم لذلك والنسخ الاحتياطية خارج إطار غرفة التحكم باستخدام أنظمة الربط على cloud system لحظة بلحظة؛ مع أنظمة برمجية على أعلى مستوى تقنى لتطوير منظومة الصحافة واستقبال الأخبار لحظة بلحظة والربط على البوابات الإلكترونية.

اقرأ أيضاً | ملف | «70 سنة أخبار».. مصطفى أمين يكتب: كيف أصدرنا جريدة «الأخبار»؟