الزراعة: تحسين السلالات يرفع إنتاجية الأبقار من 5 كجم لبن إلى 20 كيلو| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور عادل التراس ، أستاذ الهندسة الوراثية بكلية الزراعة جامعة القاهرة ومستشار وزير الزراعة لتحسين السلالات، إنّ إنتاج الألبان من الأبقار المصرية لا يتعدى 2 كجم إلى 5 كيلو في اليوم من رأس الماشية الواحدة وذلك في الأبقار البلدية الأصيلة، ولكن هناك أبقار أخرى تتعدى 50 كيلو في اليوم.

اقرأ أيضا| البنك الزراعي: توفير التمويل اللازم لرؤوس ماشية عالية الإنتاجية بقروض ميسرة بفائدة 5%

وأضاف خلال لقاء ببرنامج صباح الخير يا مصر، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر: "في الجيل الاول يزداد معدل إنتاج اللبن فيه من 7 إلى 10 كجم في اليوم والجيل الثاني من 15 إلى 20 كجم"، لافتًا إلى أن البرامج الحديثة تزيد إنتاجية الأبقار المصرية من الألبان.

وتابع أستاذ الهندسة الوراثية بكلية الزراعة: "بالنسبة إلى عجول التسمين التي تربى من أجل الذبح، معدل التحويل فيها في السلالات المصرية من 7. إلى 8. كجم يوميا، بينما السلالات الأجنبية يزيد المعدل فيها من 1.5 إلى 2 كجم، حيث يتم العمل على زيادة معدل التحويل في السلالات المصرية بحيث يصل إلى 1.5 وهو ما سيؤدي إلى زيادة كبيرة في الإنتاجية". 

وأكد، أن الأعلاف ركيزة أساسية في إنتاجية الحيوانات، موضحًا أن الأعلاف العادية تقليدية، لكن هناك مفهوم حديث يتعلق بتركيب الأعلاف سواء مواد معدنية أو أحماض أو فيتامينات والجينات الموجودة في الحيوانات بتلك الأعلاف، ومن ثم فإن المراكز الحديثة تربط بين تركيب العلف وإنتاجية اللبن وغيرهما.