خطة لتنمية الثــروة الحيوانية بهدف مقاومـة الأمــــــــــــراض ورفع الإنتاجية

«القليوبية»: تحصين 88 % من رؤوس الماشية

فحص رؤوس الماشية وتحصينها ضد الأمراض
فحص رؤوس الماشية وتحصينها ضد الأمراض

 شهدت مديرية الطب البيطرى بمحافظة القليوبية خلال الشهور القليلة الماضية نشاطاً ملحوظاً بإداراتها المختلفة فى أعمال تحصين رؤوس الماشية ومكافحة انتشار العدوى وإجراء الترصد الوبائى للأمراض الوبائية للحفاظ على الثروة الحيوانية والداجنة، بالإضافة إلى إطلاق الحملات التفتيشية على الأسواق ومنافذ بيع السلع الغذائية للتأكد من سلامة المنتجات المعروضة للحفاظ  على سلامة المواطنين.


وفى هذا السياق أكد اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية أنه وفقا لتوجيهات القيادة السياسية للحفاظ عشلى صحة المواطنين تم تحصين 88 % من رؤوس الماشية من إجمالى 128 ألف رأس ضد الحمى القلاعية كما تم تطوير 16 مجزراً بنطاق المحافظة وترخيص 8 مراكز لتجميع الألبان بقليوب وطوخ وبنها وجار الانتهاء من تطوير 4 مراكز أخرى لتوفير كوب لبن آمن للمواطنين ، وأوضح المحافظ أنه تتم حماية كل الحيوانات والطيور من الأمراض الوبائية بالوقاية والعلاج عن طريق تنظيم الحملات والقوافل البيطرية. كما يتم الكشف على الحيوانات والدواجن قبل ذبحها فى المجازر للتأكد من صلاحيتها، ويجرى متابعة صلاحية اللحوم داخل وخارج المجازر ومحلات الجزارة للحفاظ على حياة المواطنين من خطر الأمراض التى تنتقل من الحيوان إلى الإنسان ، ووجه المحافظ بتقديم كل أوجه الدعم وتذليل العقبات أمام تنفيذ القوافل البيطرية بمراكز وقرى المحافظة.


وتوضح د. أمل العسيلى وكيل وزارة الطب البيطرى بالقليوبية أن العمل يجرى على قدم وساق داخل 67 وحدة بيطرية بنطاق المحافظة لتوفير الرعاية والعلاج والتحصينات ضد الأمراض الوبائية والتلقيح لتحسين السلالات للزيادة فى اللحوم أو الألبان او كليهما معا للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها كما يتم عقد ندوات إرشادية للمربين وتوزيع نشرات وملصقات لنشر الوعى البيطرى بين المواطنين ويتم التنسيق بين كل الجهات المعنية وإطلاق حملات مكثفة لإحكام الرقابة على المذبوحات والمجمدات والأسماك والدواجن ومصنعاتها بأماكن العرض والبيع والتصنيع للتأكد من سلامة المنتجات المعروضة كما يتم المرور على المجازر للتأكد من سلامة الأختام وكذلك المادة الملونة التى تستخدم فى ختم اللحوم، ويتم تشكيل فرق بيطرية لفحص رؤوس الماشية فى القرى والأسواق وأماكن تجمعاتها ضد الأمراض بالإضافة إلى تقصى إكلينيكى للحيوانات الموجودة فى نطاق الأحياء شهرياً لاكتشاف أى مرض وبائى أو مُعدٍ كما تتم مكافحة الكلاب والقطط الضالة للتخلص من الأمراض المشتركة التى قد تنقلها إلى الإنسان.


وأشارت العسيلى إلى أنه يتم تنظيم حملات لمكافحة الطفيليات الخارجية عن طريق لجان للرش الجماعى لجميع أنواع الحيوانات والحظائر، كما يتم استهداف القرى المحرومة من الخدمات البيطرية والتى ليس بها وحدات بيطرية.. وقال مدحت الكمار عضو مجلس النواب إنه فى ظل توجيهات القيادة السياسية بضرورة الاهتمام بأهالينا فى الريف تم إطلاق قوافل بيطرية فى جميع قرى حياة كريمة بشبين القناطر شملت تحصين وتطعيم الماشية ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع وتقديم العلاج بالمجان وعقد ندوات توعويه للفلاحين ومربى الماشية بأهمية التحصين.


وأوضح د. جمال سوسة رئيس جامعة بنها أن كلية الطب البيطرى بمشتهر تعد ثانى كلية معتمدة على مستوى قطاع كليات الطب البيطرى بالجامعات المصرية وتضم 21 قسماً علمياً وتسهم فى تخريج أطباء بيطريين يمتلكون كفاءات ومهارات عالية فى تقديم خدمات بيطرية متميزة وتم تنظيم .. أكثر من 33 قافلة بيطرية شارك فيها أعضاء هيئة التدريس والأطباء بالمستشفى البيطرى التعليمى والطلاب، للكشف على رؤوس الماشية والدواجن وتقديم العلاج لها بالمجان وتنظيم لقاءات لتوعية المواطنين بالأمراض التى يمكن أن تنتقل من الحيوان إلى الإنسان ،حيث إن هناك أكثر من 200 مرض مشترك بين الإنسان والحيوان، منها الحمى القلاعية والبروسيلا، بالإضافة إلى الأمراض التى تنتقل عن طريق الغذاء.. مشيرا إلى أنه تم وضع برامج تحصينات لحماية أفراد الأسرة من الأمراض التى قد تنتقل إليهم.