80 دبلوماسيا فرنكفونيا من 34 دولة لتعزيز خبراتهم الدولية 

محافظة الإسكندرية
محافظة الإسكندرية

استقبلت مدينة الإسكندرية 80 دبلوماسيا شابا من الدول الفرنكفونية المتحدثة باللغة الفرنسية، في فعالية تنظمها جامعة "سنجور" الناطقة بالفرنسية للتنمية الإفريقية، بهدف تعزيز الخبرات الدولية للدبلوماسيين. 

يأتي ذلك بتعاون مصري فرنسي دولي مع المعهد الدولي للفرنكوفونية (2IF)'، التابع لجامعة جان مولان ليون 3، بالتعاون مع وزارة الخارجية الفرنسية وجامعة سنجور الفرنكفونية بالإسكندرية.

اقرأ أيضا|  مواعيد القطارات المكيفة والروسي والمختلطة بين الإسكندرية وأسوان

وذكر بيان صادر عن جامعة "سنجور" ، أن الدراسة التي سيتلقاها الدبلوماسيين الشباب تحت عنوان "الدبلوماسية والعولمة والفرنكوفونية" بهدف تطوير المعرفة الأساسية لدى متخذي القرار والمسؤولين في مجال العلاقات الخارجية في تلك البلاد، حول الفرنكوفونية المؤسساتية وتاريخها وقضاياها الاقتصادية والثقافية. 

 وتهدف تلك الدراسة أيضًا إلى تعزيز الخبرات في مجال العلاقات الدولية وخاصة العولمة والقضايا العالمية الواجب على الفرنكوفونية مواجهتها، بالإضافة إلى اكتساب المهارات العملية في مجال التفاوض الدولي وإدارة الأزمات.  

وبدأ هذا الفصل بحفل افتتاح لاستقبال 80 دبلوماسيا من 34 دولة في مقر الجامعة  أمس وضم الحفل إدارة الجامعة وممثلين من شركاء الجامعة في تنظيم الدراسة. 

ويتضمن برنامج هذا الفصل أسبوعُا في القاهرة مخصص للزيارات المؤسساتية والثقافية، فيما يختتم بحفل ختام في 30 يونيو الجاري لتوزيع الشهادات بحضور سفراء وقناصل العديد من الدول. 

يذكر أن "جامعة سنجور" هي الجامعة الدولية الناطقة بالفرنسية للتنمية الإفريقية، أنشئت بقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 272 في مايو 1989 وذلك بموجب اتفاقية بين المنظمة الدولية للناطقين بالفرنسية والحكومة المصرية، وافتتحت رسمياً في أكتوبر 1990.