اختيار أسماء الشوارع.. لجنة ومعايير وموافقات من عدة وزارات

محددات ومعايير تحكم اختيار أسماء الشوارع
محددات ومعايير تحكم اختيار أسماء الشوارع

لوحات زرقاء على رأس كل شارع تشير لاسمه، والذي ربما يخلد ذكرى أو شخص أو حدث أو بلد، ولا ينتبه كثيرون إلى وجود معايير ومحددات رسمية لإطلاق أسماء الشوارع .

 

تقديم طلب
يقول الدكتور بكر عبدالمنعم، رئيس  مركز ومدينة كفر شكر، وإن تسمية الشوارع ترجع الاختصاص للمجلس الشعبي المحلي للمحافظة والمجلس التنفيذي وهم يتم من خلالهم تسمية الشوارع، ويتم من خلالها الأسماء وتحت معايير وتكون مثل بتقديم الطلب أو المقترح للمحافظة التابع له أو مقترح من المواطنين.

ويضيف قد يكون الاسم لشخص مؤثر أو أسماء إسلامية مثل شارع أبو بكر الصديق أو طلب من أهالي الشهداء لتسمية الشوارع الجديدة، وقد يكون طلب بتغيير أسماء الشوارع بأسماء جديدة، إذ  تحمل معنى غير لائق للمكان او الحي.

 

اقرأ أيضا:
نائب محافظ القاهرة: تطوير شامل لشارع الأشراف.. وربط صلاح سالم بالمقطم | حوار
 

وتابع «عبدالمنعم»: يتم تحريك الطلبات للجنة التنفيذية عبر السكرتير التنفيذي للمحافظة التي يتم بها طلب التسمية في الانعقاد لاختيار المقترح بالأسماء وبعده تتلقى المحافظة الطلب باللجنة التنفيذية بالمحافظة المراد تسميتها وعدد من الأساتذة المختصين في التاريخ، وبالإضافة إلى رئيس لجنة الحفاظ علي التراث بالمحافظة وممثل من مديرية الأوقاف من أجل تسمية المساجد وأيضا يوجد أحد من ممثلي الضرائب العقارية بوجود ممثل من العلاقات الإنسانية بوزارة الداخلية وممثل مديرية التربية والتعليم بوجود رئيس الحي وممثل وزارة الدفاع.

 

الموافق والرفض والتغيير
وأردف «عبد المنعم»: يراعى عند اختيار أسماء الأحياء والشوارع أن تخلد ذكرى أحداث أو والشخصيات البارزة في تاريخ مصر المعاصر، وأن يتم إطلاق الأسماء الأحداث مرتبطة بالأحداث من العصور السابقة مثلا العصر الاسلامي أو أماكن لها اتصال بتلك الأحداث أو يسكنها أحد الرموز.

 

اقرأ أيضا:
«بوابة الشمس» أقدم شارع بالعالم ...الحى اللاتينى بالإسكندرية متحفًا مفتوحًا للزائرين

 

وأضاف: وترفض اللجنة أسماء الرموز غير المصرية إلا في بعض الحالات المميزة التي لها أثر إيجابي، لافتا إلى مراعاة اختيار أسماء تكون بسيطة وغير طويلة ومعقدة ويفضل أن يكون الاسم مكون من كلمة واحدة أو كلمتين.

 

ذكر الاسم القديم
ونوه إلى أنه في حالة طلب تغيير اسم الشارع القديم ووضع مكانها لائحة بوضع الاسم الجديد يجب أن تكون الكتابة بالخط الأصفر، مضيفا في نفس اللائحة ذكر الاسم القديم  لمنع ضياع المعالم التي ذكرت من قبل.


وبعد كل التطبيقات والتزام الشروط السابقة مع موافقة اللجنة التنفيذية بجميع الأعضاء، يتم عرض الأسماء ويتم الاختيار والأسباب التي تسبب في وقوع عليها الاختيار من قبل اللجنة العامة برئاسة المحافظ لاتخاذ الرأي الأخير بإطلاق الاسم بالشارع او رفضه، وبعد الموافقة عليه يتم إرسال خريطة موضحة بحجم الشارع وطوله وعرضه  وعدد اللوحات المطلوب للتنفيذ.