القومي للإعاقة يشارك بالرأي والخبرة في الندوة التثقيفية لموظفي وزارة العدل

خلال اللقاء
خلال اللقاء

 

تنفيذا لما جاء ببنود بروتوكول التعاون الموقع ما بين المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة ووزارة العدل، خاصة في المجالات التدريبية والتأهيلية ورفع الوعي، شاركت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة في الندوة التثقيفية التي عقدتها وزارة العدل في حضور المستشارة القاضية أمل محمود عمار، مساعد وزير العدل لحقوق الإنسان والمرأة والطفل.

اقرا ايضا|«القومي للإعاقة»: نعمل على توحيد الجهود العربية لحفظ حقوق ذوي الهمم 

محاور الندوة التثقيفية التي تميزت بالدمج الوظيفي، من خلال مشاركة موظفي الوزارة والهيئات القضائية، و العاملين بالوزارة من ذوي الإعاقة، دارت حول التعريف بالمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة وأدواره، والآليات التشريعية والقانونية التي تكفل الدمج والتمكين والحماية لهم، وآداب التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وغيرها من الموضوعات.

من جانبها، ثمنت المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة الدكتورة إيمان كريم، الجهد المبذول من وزارة العدل في الاهتمام بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة سواء الموظفين منهم العاملين داخل الوزارة والهيئات القضائية التابعة أو المتعاملين من الأشخاص ذوي الإعاقة مع الإدارات المختلفة بالوزارة، ووجهت التحية الخاصة للمستشار عمر مروان، وزير العدل على كل أوجه الدعم المقدمة لصالح الأشخاص من ذوي الإعاقة.

وأعلنت المشرف العام على المجلس عن ترحيبها بالمشاركة في الندوة التثقيفية التي عقدتها الوزارة والتي استهدفت فيها الموظفين والعاملين بالوزارة بشكل عام وأيضا العاملين من ذوي الإعاقة، لتعريفهم بأهم الأدوار المجتمعية والتأهيلية والتدريبية التي يقوم بها المجلس وينفذها مع الوزارة، وما هي أوجه الدعم المختلفة المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة بشكل عام، وأهم الإشكاليات والتحديات التي تواجههم وأوجه الحلول الممكنة لهم.

وقالت المشرف العام أن الندوة التثقيفية التي نظمتها الوزارة وشارك فيها المجلس بالرأي والخبرة تأتي في إطار ورش العمل التدريبية المنصوص عليها في بروتوكول التعاون بين المجلس والوزارة، وهي لقاءات يتلقى فيها العاملين بالقطاعات المختلفة بوزارة العدل وفي مقدمتها الشهر العقاري والمحاكم والطب الشرعي وغيرها من الوحدات التدريب حول آداب التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، والتعرف على أهم التشريعات ومواد القانون التي تخدمهم سواء عاملين بالوزارة أو مترددين عليها لتلقي الخدمة.

ورحبت المشرف العام على المجلس بالتفاعل الإيجابي بين المجلس وأدواره والعاملين بوزارة العدل، خاصة فيما يتعلق بتصحيح الصورة الذهنية عن المجلس، وبيان دوره في خدمة ذوي الإعاقة وآليات التواصل مع المجلس خاصة في منظومة تلقي الشكاوي.

واوصت المشرف العام على المجلس كافة من شاركوا في الندوة التثقيفية في نقل ما حصلوا عليه من معارف وخبرات ومعلومات عن المجلس وأدواره وخدماته للأشخاص ذوي الإعاقة والسلوكيات المطلوبة في آداب التعامل لكافة الإدارات والهيئات الأخرى داخل الوزارة وايضا المجتمع حتى تصل الرسالة للجميع. 

وأكدت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس، أن الفترة القادمة ستشهد تواصل مستمر مع عدد من الوزارات لبدء تفعيل آليات التوعية المطلوبة بأدوار المجلس داخل كل الهيئات والوزارات والقطاعات التي تقدم الخدمة للأشخاص ذوي الإعاقة سواء كمستفيدين أو عاملين داخل هذه الجهات.