صنع فى مصرl العازف «رمزى يسي» حدوتة مصرية..تفاصيل

رمزى يسى
رمزى يسى

كتبت: إنجي ماجد

يعتبر عازف البيانو المصري العالمي رمزي يسى، من أهم النماذج المشرفة التي يمتلأ بها الفن المصرى المعاصر، بعد المكانة العالمية البارزة التي وصل إليها، وجعلته من أهم عازفي البيانو على المستوى العالمي.

 

كان يسى من بين أوائل خريجي معهد كونسرفتوار بالقاهرة بعد افتتاحه في فترة الخمسينيات من القرن الماضي، ليصبح فيما بعد من أهم الموسيقيين في جيله، حيث قرر أن يستكمل تعليمه في معهد كونسرفتوار “تشايكوفسكي” بالعاصمة الروسية، موسكو، ليحصل على شهادة فخرية في مسابقة “تشايكوفسكي” عام 1974.

 

كان أيضا يسى أول عازف بيانو عربي يعزف “كونشيرتو” بيانو من مؤلفات لودفيج فان بيتهوفن، خلال مشاركته مع أوركسترا القاهرة السيمفونية تحت قيادة المايسترو أحمد الصعيدي، كما يعتبر أول عازف بيانو مصري يفوز بمسابقة بيانو كبرى، وهي مسابقة “Paloma O’Shea Santander” الدولية للبيانو، وفي فترة السبعينيات، انتقل إلى العاصمة الفرنسية، باريس، للعمل بها، حيث يقيم بها حتى يومنا هذا.

 

قدم يسى العديد من الحفلات الكبرى في مختلف أنحاء العالم، ومن خلاله عرف الجمهور العالمي بوجود موهبة فنية عظيمة قادمة من مهد الحضارات، لا تقل في تميزها وتوهجها عن الفنانين القادمين من أمريكا وأوروبا، وتعاون رمزي في تلك الحفلات مع كبرى الأسماء في عالم قادة الفرق السيمفونية، مثل الهندي زوبين ميهتا، البريطاني تشارلز جروفز والروسي فلاديمير أشكنازي، كما وقف رمزي على أرقى مسارح العالم لتقديم حفلاته الموسيقية، على غرار مركز “جون إف كينيدي للفنون المسرحية” في أمريكا، ومركز “باربيكان” بالعاصمة البريطانية، لندن، وقاعة “ألبرت الملكية” بلندن أيضا، ومسرح “الشانزليزيه” بباريس، ومسرح “برلينر” بالعاصمة الألمانية، برلين.

 

وإلى جانب حفلاته، يحاضر أسطورة البيانو المصري في مدرسة Normalle”” بالعاصمة الفرنسية، باريس، كما يشارك كعضو في لجان تحكيم العديد من مسابقات البيانو الدولية، ما بين بريطانيا وأمريكا وإسبانيا وإيطاليا وجنوب أفريقيا، ولمسيرته الاستثنائية في عالم الموسيقى، ينظم يسى عددا من الفصول الدراسية الخاصة بالدراسات العليا في العديد من المدن بجميع أنحاء العالم.

 

حصل رمزي على ميدالية “Liszt” المئوية التذكارية، بالإضافة إلى تكريمه بمنحه جائزة الدولة المصرية للموسيقى لعام 2007، ليكون أول عازف موسيقي ينال تلك الجائزة منذ تأسيسها.

 

غالبًا ما يحرص رمزي على تقديم حفلات في القاهرة أثناء زيارته إلى مسقط رأسه مصر، وكانت آخر حفلاته التي قدمها في موطنه، مشاركته باحتفال مكتبة الإسكندرية بمرور 20 عاما على انشائها، وهو الحفل الذي أقيم منتصف الشهر الماضي.

أقرأ أيضأ l الأوبرا تستضيف عازف البيانو العالمي رمزي يسي