طالبان تستقبل نائب الرئيس الأفغاني السابق في مطار كابول

 نائب الرئيس الأفغاني، الرئيس السابق للمجلس الأعلى للمصالحة الوطنية عبد الله عبد الله
نائب الرئيس الأفغاني، الرئيس السابق للمجلس الأعلى للمصالحة الوطنية عبد الله عبد الله

أفادت وسائل إعلام أفغانية، اليوم السبت 11 يونيو، أن نائب الرئيس الأفغاني، الرئيس السابق للمجلس الأعلى للمصالحة الوطنية عبد الله عبد الله، عاد إلى العاصمة كابول بعد 43 يوماً قضاها خارج أفغانستان.

وذكر عبد الله في حسابه الرسمي على الفيسبوك ”عدنا إلى حضن الوطن والشعب“.

وقال عبد الله للصحفيين في مطار كابول إنه يتمنى أن يعيش جميع أفراد الشعب الأفغاني في سلام وعدالة وأجواء طيبة في بلادهم.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أفغانية أنه كان في استقبال عبد الله عبد الله في مطار كابول رئيس مجلس الشيوخ الأفغاني السابق فضل الله هادي مسلميار وعدد من أعضاء طالبان.

وسمحت طالبان لعبدالله بمغادرة كابول في أواخر أبريل الماضي خلال عطلة عيد الفطر بالسفر إلى الهند لزيارة عائلته.

وشكلت حركة طالبان مؤخرًا لجنة لإعادة المسؤولين السياسيين، وحتى الآن عاد العديد من المسؤولين الحكوميين السابقين إلى كابول من خلال اللجنة.

اقرأ أيضًا: «مبادلته بالأسرى البريطانيين».. هل تنقذ روسيا صديق بوتين؟ 

وفي وقت سابق، أعلن نائب رئيس أفغانستان السابق أمر الله صالح، أن حركة "طالبان" التي وصلت إلى السلطة في أفغانستان تعتزم نقل العاصمة من كابول إلى مدينة قندهار الواقعة جنوب البلاد.

ونقلت صحيفة «آماج نيوز» المحلية عن صالح قوله إن "طالبان تريد نقل العاصمة الأفغانية إلى قندهار دون أي إشعار مسبق". وبحسب نائب الرئيس السابق، هذا القرار "يحول كابول إلى عاصمة إدارية ومعزولة عن التوترات السياسية والخطب المناهضة للحكومة".

وبحسب صالح، ستجري الانتخابات البرلمانية في البلاد بإدارة لجنة خاصة برئاسة زعيم "طالبان" هبة الله أخوندزاده. البرلمان نفسه سيستمع فقط إلى برنامج رئيس الوزراء، لكن لن يكون له الحق في الموافقة عليه أو رفضه.