نصائح صحية.. أفضل المكملات لـ «ضباب الدماغ»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يشير مصطلح «ضباب الدماغ» ، رغم أنه ليس حالة طبية في حد ذاته ، إلى مجموعة من الأعراض مثل مشكلة في الذاكرة ، وعدم القدرة على التركيز ، وصعوبة معالجة المعلومات ، والتعب ، والأفكار المتناثرة.

يؤثر بشكل شائع على الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة ، بما في ذلك الألم العضلي الليفي والتهاب الغدة الدرقية هاشيموتو ومتلازمة التعب المزمن والاكتئاب واضطراب طيف التوحد ومرض الاضطرابات الهضمية والاضطرابات العصبية والنفسية.


قد تساهم العديد من العوامل ، بما في ذلك نقص المغذيات أو أوجه القصور ، في ظهور أعراض ضباب الدماغ، هذه أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مرتبطة بشكل شائع بضباب الدماغ .

عندما يكون سبب ضباب الدماغ هو انخفاض أو نقص مستويات الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى ، فقد تكون المكملات مفيدة.

لذلك نقدم لكم 6 ملاحق قائمة على الأدلة قد تساعد في علاج ضباب الدماغ:

1- فيتامين د :

فيتامين (د) هو عنصر غذائي قابل للذوبان في الدهون وضروري لوظيفة الجهاز المناعي وصحة الدماغ وغير ذلك، قد يؤثر انخفاض أو نقص مستويات فيتامين (د) سلبًا على الصحة الإدراكية ويساهم في ظهور أعراض الضباب الدماغي.

غالبًا ما يعاني المصابون بالاكتئاب أو أعراض الاكتئاب من أعراض ضباب الدماغ مثل ضعف التركيز ومشاكل في الذاكرة.

تظهر بعض الدراسات أن انخفاض مستويات فيتامين (د) قد يكون مرتبطًا بأعراض ضباب الدماغ، قد تساعد المكملات في تحسين الذاكرة والتركيز والمزاج لدى بعض الأشخاص ، مما قد يساعد في تخفيف ضباب الدماغ.

2- أوميجا 3 :

تشتهر أحماض أوميجا 3 الدهنية بآثارها الصحية الرائعة، قد يفيد تناول مكملات أوميجا 3 المركزة صحة الدماغ ويحسن بعض أعراض ضباب الدماغ ، بما في ذلك صعوبات الانتباه والذاكرة .

تشير الدراسات إلى أن المكملات التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) قد تدعم صحة الدماغ ، بما في ذلك الذاكرة والانتباه والمزاج.

3- المغنيسيوم:

المغنيسيوم معدن أساسي يتركز في أطعمة مثل الفول والبذور والسبانخ، إنه ضروري للعديد من وظائف الجسم الأساسية ، مثل التفاعلات الأنزيمية ، وإنتاج الطاقة ، ووظيفة الأعصاب ، وتنظيم ضغط الدم.

قد يؤثر انخفاض مستويات المغنيسيوم سلبًا على صحة الدماغ، قد تساعد مكملات المغنيسيوم في تقليل بعض أعراض ضباب الدماغ.

4- فيتامين سي :

يشتهر فيتامين سي بدوره في صحة المناعة ، لكن هذه المغذيات تدعم أيضًا العديد من الوظائف المهمة الأخرى في الجسم ، بما في ذلك صحة الدماغ.

وجدت دراسة شملت 80 من البالغين الأصحاء أن أولئك الذين لديهم مستويات كافية من فيتامين سي في الدم أدوا بشكل أفضل في اختبارات تقييم الذاكرة والانتباه ووقت رد الفعل والتركيز مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين سي.

قد يساعد الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين ج عن طريق التكميل بفيتامين ج في الحفاظ على صحة الدماغ وتحسين أعراض ضباب الدماغ.

5- ب المركب :

تشير الدراسات إلى أن المستويات المنخفضة أو الناقصة من بعض فيتامينات ب يمكن أن تؤدي إلى أعراض ضباب الدماغ مثل مشاكل الذاكرة وصعوبة التركيز والمزيد.

في الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامينات ب ، قد تساعد المكملات في تقليل هذه الأعراض.

قد يؤدي انخفاض مستويات بعض فيتامينات ب إلى تفاقم أعراض ضباب الدماغ، لهذا السبب ، قد يساعد تناول مكمل B المركب في تقليل أعراض الضباب الدماغي لدى بعض الأشخاص.

6- الثيانين L:

يعتبر « L الثيانين » هو مركب يتركز في الشاي الأخضر والنباتات الأخرى، وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول مكمل L-theanine قد يساعد في تحسين اليقظة العقلية ووقت رد الفعل والذاكرة.

وجدت دراسة حديثة أجريت على 69 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 50 و 69 عامًا أن جرعة واحدة من 100.6 مجم من L-theanine تحسن وقت رد الفعل والذاكرة العاملة في الاختبارات المعرفية.

قد تقلل مكملات L-theanine أيضًا من التوتر وتعزز الهدوء والاسترخاء ، مما قد يخفف من أعراض ضباب الدماغ.


- طرق أخرى لتقليل ضباب الدماغ :

يمكن أن ترتبط أعراض ضباب الدماغ بعدد من العوامل ، بما في ذلك نقص المغذيات وقلة النوم والتوتر وحتى المشكلات الطبية غير المشخصة، إذا كنت تعاني من أعراض مثل مشاكل الذاكرة وصعوبة التركيز وعدم القدرة على معالجة المعلومات ، فمن الجيد التحدث مع أخصائي الرعاية الصحية.

يمكنهم إجراء اختبارات قد تساعدك في معرفة سبب معاناتك من هذه الأعراض.

قد تساهم العديد من العوامل ، مثل نقص المغذيات والمشكلات الطبية والحرمان من النوم ، في ضباب الدماغ، إذا كان لديك ضباب في المخ ، فتحدث مع أخصائي الرعاية الصحية لاستبعاد الأسباب المحتملة الخطيرة والعثور على العلاج المناسب.


اقرأ أيضا لعلاج نقص الحديد.. 4 عناصر غذائية يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي